ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالسبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

plan  ثانوية  lesson  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



القانون الداخلي للمؤسسة التربوية

اذهب الى الأسفل

القانون الداخلي للمؤسسة التربوية Empty القانون الداخلي للمؤسسة التربوية

مُساهمة من طرف المدير العام الأحد يناير 30, 2011 11:36 pm


حقوق و واجبات التلاميذ
كل تلميذ (ة) يتمتع بحرية التفكير و التعبير, لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل المؤسسة بأعمال الدعاية السياسية
و الأيديولوجية سواء من خلال أفعاله (ها) أو كتاباته (ها).
****************
المؤسسة التعليمية فضاء الحياة الجماعية , و كل تلميذ (ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف
و التمييز مهما كان مصدرها.
****************

تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام, و يلتزم التلميذ (ة)
بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شأنه أن يتسبب في ضرر نفسي
أو بدني للغير.

****************
يعتبر التلميذات و التلاميذ معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة و تجهيزاتها و يتعهدون بحسن الاستعمال
و حمايتها من الإتلاف , و يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير للأثاث المؤسسة
و تجهيزاتها, أو بتر أو تمزيق لكتبها و وثائقها.
****************
تولي التلميذات و التلاميذ عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة, و يلتزمون بزي مدرسي مناسب لائق.
****************
يمنع على التلميذات و التلاميذ:
- التدخين داخل المؤسسة .
- ترويج المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية كالمواد السامة و ما شابهها, أو المشعة أو السريعة الاشتعال.
- حمل الأدوات الحادة داخل المؤسسة .
****************

يمنع استعمال الهاتف المحمول و آلات التسجيل الشخصية داخل المؤسسة و
خلال الحصص الدراسية, كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة, و في حالة ضياعها
فان المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية.

****************
كل تلميذ يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة و الخروج منها و ذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة و الأنشطة.
السلامة و الأمن داخل المؤسسة التعليمية
لكل
تلميذ (ة) الحق في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية .و بالمقابل عليه
احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي الحوادث أو التخفيف من
عواقبها.

تعلق
التعليمات العامة الخاصة بشروط السلامة.على باب كل قاعة . ويخبر التلميذات
و التلاميذ بالسلوك الواجب إتباعه أثناء الدخول و الخروج مكن المؤسسة و
ذلك في بداية السنة.

يجب على كل تلميذ احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية و الأشغال التطبيقية .و العمل بالأندية و المحترفات.
كل
تلميذ (ة) أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة.ولا يسمح له
باستئنافها إلا بعد إدلائه (ها) بشهادة طبية تثبت شفاءه (ها).

عند
وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب (ة) إلى قسم
المستعجلات بأقرب مستوصف أو مستشفى عمومي أو مصحة متعاقدة مع المؤسسة.و
يخبر ولي الأمر بالحادثة .و تتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات
الإدارية.

الخدمات التربوية
و التعليمية داخل المؤسسة
يستفيد التلميذ (ة) من جميع الحصص المقررة بحضوره (ها) و احترامه (ها) التوقيت المحدد. ويتجنب أي غياب غير مبرر.
يحترم
التلميذات و التلاميذ الضوابط التنظيمية للدراسة و المراقبة المستمرة و
الاختبارات الدورية و الامتحانات و مختلف الأنشطة المبرمجة.

يساهم
التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس و سائر فضاءات المؤسسة و يقوم
بانجاز واجباته (ها) المنزلية و مراجعة دروسه (ها) و إحضار الأدوات
المدرسية و لوازم التربية البدنية.

تخضع الأنشطة خارج الأوقات الرسمية للدراسة لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوعية النشاط. و المؤطر المسؤول .و شروط استعمال الفضاءات.
الغش
في الاختبارات و الامتحانات سلوك لا أخلاقي و نبذه و محاربته مسؤولية
الجميع من إداريات و إداريين و مدرسات و مدرسين و تلميذات و تلاميذ و
أوليائهم و في حالة ثبوت الغش تمنح التلميذ (ة) نقطة صفر في مادة الاختبار
أو الامتحان و يعرض على مجلس القسم لاتخاذ ذ الإجراءات التأديبية في حقه
(ها).

ضوابط الحياة داخل المؤسسة
الأستاذة (ة) مسؤول عن تلميذاته خلال حصص الدروس و الأنشطة التي يؤطرها و يسجل المتغيبين منهم في ورقة الغياب.
لا
يقبل الأستاذ (ة) أي تلميذ (ة) تخلف (ت) عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر
(ت) لأكثر من خمس دقائق إلا بعد إدلائه بأذن الدخول مسلم من الإدارة.

يصطحب الأستاذ (ة) تلميذاته و تلاميذه إلى قاعة الدر س انطلاقا من مكان وقوفهم (ن) و يكون أول من يلج قاعة الدرس و أخر من يغادرها.
في
حالة غياب غير مبرر أو سلوك غي مقبول توجه للتلميذ (ة) ملاحظة مكتوبة ترتب
في ملفه (ها) و إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ و يخبر ولي
الأمر بذلك.

يمكن
لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية و تعرض على مجلس القسم
التلميذات و التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة و كذا التلميذات و التلاميذ
الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة.

يمكن لمجلس القسم أن يقترح على التلميذ (ة) تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي.
يلتزم
أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ و مراسلو التلميذات و التلاميذ
الداخلين بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس و مختلف الأنشطة بدون
تمييز.

يتعاون
أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما
دعوا للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات بناتهم و أبنائهم سواء تعلق
الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة.

يخبر الآباء و الأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم و أرقام هواتفهم.
يحق
للتلميذات و التلاميذ تكوين أندية ثقافية و فنية و ذلك بعد موافقة مجلس
التدبير للمؤسسة و بعد الإطلاع على تقرير المدير في الموضوع .يجب أن تكون
أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي.

يساهم
التلميذات و التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف
الأندية و المشاركة في التظاهرات الثقافية و الفنية و الرياضية و
الاجتماعية.

يقوم
التلميذات و التلاميذ في سلك التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي بانتخاب
مندوب (ة) للقسم و نائبه في مطلع كل سنة دراسية و يقوم المندوب (ة) بمهامه
(ها) في أطار القانون الداخلي للأقسام الذي يشارك التلميذات و التلاميذ في
وضعه.

تعتبر
عملية انتخاب مند وبيات و مندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية
بالنسبة للتلميذات و التلاميذ و خلال الحملة الانتخابية يمكن للتلميذات و
التلاميذ طرح الأسئلة على المترشحات و المترشحين و عند الاقتضاء الاطلاع
على برامجهم (ن) كما تتم عملية انتخاب المندوبات و المندوبي بواسطة
الاقتراع السري.

يعهد إلى مندوبات و مندوبي القسم:
أ-داخل القسم:
-عقد اجتماعات مع التلميذات و التلاميذ و استشارتهم (ن) حول الصعوبات التي تعترضهم (ن).
- مساعدة التلميذات و التلاميذ و تقديم المشورة لهم (ن) و القيام بدور الوسيط.
-استشارة و محاورة المدرسات و المدرسين.

-خلق أواصر التعاون بين التلميذات و التلاميذ كمساعدة
المتغيبات و المتغيبين لظروف مبررة و مدهم بالدروس و الواجبات المنزلية.

-تنشيط الحياة داخل القسم و تشجيع الحوار بين التلميذات و التلاميذ.
ب-داخل المؤسسة:
-تمثيل القسم و القيام بمهام الناطق (ة) الرسمي(ة) باسمه.
-القيام بدور المحاور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي و أطر الإدارة التربوية.
-المشاركة في اجتماعات مندوبات و مندوبي الأقسام.
لا يعتبر مندوب (ة) القسم :
-رئيسا (ة) للقسم.
-مسؤولا (ة) عن سجل الحضور.
موزعا (ة) للمطبوعات.
يقوم مندوبات و مندوبي الأقسام بالتعليم الثانوي التأهيلي بانتخاب من يمثلهم (ن) في مجلس التدبير.
يتلقى
مندوبو و مندوبات الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة و
ذلك لمساعدتهم (ن) على القيام بمختلف الأعمال المنوطة بهم (ن) و مدهم (ن)
بجميع الوثائق و المعلومات الضرورية لذلك.
المدير العام
المدير العام
مدير الموقع
مدير الموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى