قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم الإداري :: أخبار المنظومة التربوية :: التشريع المدرسي الجزائري
القانون الداخلي للمؤسسة التربوية
حقوق و واجبات التلاميذ
كل تلميذ (ة) يتمتع بحرية التفكير و التعبير, لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل المؤسسة بأعمال الدعاية السياسية
و الأيديولوجية سواء من خلال أفعاله (ها) أو كتاباته (ها).
****************
المؤسسة التعليمية فضاء الحياة الجماعية , و كل تلميذ (ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف
و التمييز مهما كان مصدرها.
****************
تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام, و يلتزم التلميذ (ة)
بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شأنه أن يتسبب في ضرر نفسي
أو بدني للغير.
****************
يعتبر التلميذات و التلاميذ معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة و تجهيزاتها و يتعهدون بحسن الاستعمال
و حمايتها من الإتلاف , و يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير للأثاث المؤسسة
و تجهيزاتها, أو بتر أو تمزيق لكتبها و وثائقها.
****************
تولي التلميذات و التلاميذ عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة, و يلتزمون بزي مدرسي مناسب لائق.
****************
يمنع على التلميذات و التلاميذ:
- التدخين داخل المؤسسة .
- ترويج المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية كالمواد السامة و ما شابهها, أو المشعة أو السريعة الاشتعال.
- حمل الأدوات الحادة داخل المؤسسة .
****************
يمنع استعمال الهاتف المحمول و آلات التسجيل الشخصية داخل المؤسسة و
خلال الحصص الدراسية, كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة, و في حالة ضياعها
فان المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية.
****************
كل تلميذ يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة و الخروج منها و ذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة و الأنشطة.
السلامة و الأمن داخل المؤسسة التعليمية
لكل
تلميذ (ة) الحق في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية .و بالمقابل عليه
احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي الحوادث أو التخفيف من
عواقبها.
تعلق
التعليمات العامة الخاصة بشروط السلامة.على باب كل قاعة . ويخبر التلميذات
و التلاميذ بالسلوك الواجب إتباعه أثناء الدخول و الخروج مكن المؤسسة و
ذلك في بداية السنة.
يجب على كل تلميذ احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية و الأشغال التطبيقية .و العمل بالأندية و المحترفات.
كل
تلميذ (ة) أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة.ولا يسمح له
باستئنافها إلا بعد إدلائه (ها) بشهادة طبية تثبت شفاءه (ها).
عند
وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب (ة) إلى قسم
المستعجلات بأقرب مستوصف أو مستشفى عمومي أو مصحة متعاقدة مع المؤسسة.و
يخبر ولي الأمر بالحادثة .و تتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات
الإدارية.
الخدمات التربوية
و التعليمية داخل المؤسسة
يستفيد التلميذ (ة) من جميع الحصص المقررة بحضوره (ها) و احترامه (ها) التوقيت المحدد. ويتجنب أي غياب غير مبرر.
يحترم
التلميذات و التلاميذ الضوابط التنظيمية للدراسة و المراقبة المستمرة و
الاختبارات الدورية و الامتحانات و مختلف الأنشطة المبرمجة.
يساهم
التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس و سائر فضاءات المؤسسة و يقوم
بانجاز واجباته (ها) المنزلية و مراجعة دروسه (ها) و إحضار الأدوات
المدرسية و لوازم التربية البدنية.
تخضع الأنشطة خارج الأوقات الرسمية للدراسة لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوعية النشاط. و المؤطر المسؤول .و شروط استعمال الفضاءات.
الغش
في الاختبارات و الامتحانات سلوك لا أخلاقي و نبذه و محاربته مسؤولية
الجميع من إداريات و إداريين و مدرسات و مدرسين و تلميذات و تلاميذ و
أوليائهم و في حالة ثبوت الغش تمنح التلميذ (ة) نقطة صفر في مادة الاختبار
أو الامتحان و يعرض على مجلس القسم لاتخاذ ذ الإجراءات التأديبية في حقه
(ها).
ضوابط الحياة داخل المؤسسة
الأستاذة (ة) مسؤول عن تلميذاته خلال حصص الدروس و الأنشطة التي يؤطرها و يسجل المتغيبين منهم في ورقة الغياب.
لا
يقبل الأستاذ (ة) أي تلميذ (ة) تخلف (ت) عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر
(ت) لأكثر من خمس دقائق إلا بعد إدلائه بأذن الدخول مسلم من الإدارة.
يصطحب الأستاذ (ة) تلميذاته و تلاميذه إلى قاعة الدر س انطلاقا من مكان وقوفهم (ن) و يكون أول من يلج قاعة الدرس و أخر من يغادرها.
في
حالة غياب غير مبرر أو سلوك غي مقبول توجه للتلميذ (ة) ملاحظة مكتوبة ترتب
في ملفه (ها) و إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ و يخبر ولي
الأمر بذلك.
يمكن
لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية و تعرض على مجلس القسم
التلميذات و التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة و كذا التلميذات و التلاميذ
الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة.
يمكن لمجلس القسم أن يقترح على التلميذ (ة) تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي.
يلتزم
أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ و مراسلو التلميذات و التلاميذ
الداخلين بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس و مختلف الأنشطة بدون
تمييز.
يتعاون
أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما
دعوا للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات بناتهم و أبنائهم سواء تعلق
الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة.
يخبر الآباء و الأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم و أرقام هواتفهم.
يحق
للتلميذات و التلاميذ تكوين أندية ثقافية و فنية و ذلك بعد موافقة مجلس
التدبير للمؤسسة و بعد الإطلاع على تقرير المدير في الموضوع .يجب أن تكون
أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي.
يساهم
التلميذات و التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف
الأندية و المشاركة في التظاهرات الثقافية و الفنية و الرياضية و
الاجتماعية.
يقوم
التلميذات و التلاميذ في سلك التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي بانتخاب
مندوب (ة) للقسم و نائبه في مطلع كل سنة دراسية و يقوم المندوب (ة) بمهامه
(ها) في أطار القانون الداخلي للأقسام الذي يشارك التلميذات و التلاميذ في
وضعه.
تعتبر
عملية انتخاب مند وبيات و مندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية
بالنسبة للتلميذات و التلاميذ و خلال الحملة الانتخابية يمكن للتلميذات و
التلاميذ طرح الأسئلة على المترشحات و المترشحين و عند الاقتضاء الاطلاع
على برامجهم (ن) كما تتم عملية انتخاب المندوبات و المندوبي بواسطة
الاقتراع السري.
يعهد إلى مندوبات و مندوبي القسم:
أ-داخل القسم:
-عقد اجتماعات مع التلميذات و التلاميذ و استشارتهم (ن) حول الصعوبات التي تعترضهم (ن).
- مساعدة التلميذات و التلاميذ و تقديم المشورة لهم (ن) و القيام بدور الوسيط.
-استشارة و محاورة المدرسات و المدرسين.
-خلق أواصر التعاون بين التلميذات و التلاميذ كمساعدة
المتغيبات و المتغيبين لظروف مبررة و مدهم بالدروس و الواجبات المنزلية.
-تنشيط الحياة داخل القسم و تشجيع الحوار بين التلميذات و التلاميذ.
ب-داخل المؤسسة:
-تمثيل القسم و القيام بمهام الناطق (ة) الرسمي(ة) باسمه.
-القيام بدور المحاور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي و أطر الإدارة التربوية.
-المشاركة في اجتماعات مندوبات و مندوبي الأقسام.
لا يعتبر مندوب (ة) القسم :
-رئيسا (ة) للقسم.
-مسؤولا (ة) عن سجل الحضور.
موزعا (ة) للمطبوعات.
يقوم مندوبات و مندوبي الأقسام بالتعليم الثانوي التأهيلي بانتخاب من يمثلهم (ن) في مجلس التدبير.
يتلقى
مندوبو و مندوبات الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة و
ذلك لمساعدتهم (ن) على القيام بمختلف الأعمال المنوطة بهم (ن) و مدهم (ن)
بجميع الوثائق و المعلومات الضرورية لذلك.
المدير العام- مدير الموقع
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم الإداري :: أخبار المنظومة التربوية :: التشريع المدرسي الجزائري
السبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI
» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
الأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci
» أسرار الحجر الأسود
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI
» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر
» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
الأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI
» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
الإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI
» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
الأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI
» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
الأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI
» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
السبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI
» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
الخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI
» حذار المشروبات الطاقوية !
الأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI
» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI
» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
الثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI
» حوليات العلوم 2012
الأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI
» Bac 2012 Annale
الخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI
» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
الخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi
» Third Term Exam (L.L.E)l
الأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI
» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
السبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI
» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
السبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI
» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
السبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI
» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI
» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI
» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci
» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci
» بكالوريا تجريبي ماي 2012
الخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci
» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI
» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
السبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi
» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI
» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
الإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci
» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
السبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI
» Expressing Wish Practice
السبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI
» استدعاء البكالوريا دورة 2012
السبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI
» متحركات دروس المناعة
الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI
» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
الخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI
» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
الأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI
» Why Do Examinees Fail?l
الإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI
» Inscriptions Baccalauréat 2012
الأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI
» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02
» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI
» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI
» إن اللغة جسم الفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI
» علاقة اللغة بالفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI
» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI
» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI