


قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم التربوي :: المواد الأدبية :: الفلسفة :: تمارين و تطبيقات
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
المقدمة:
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على
بال أن مفهوم (مثلا الحرية) احتل مكانة مرموقة
في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته
الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص
الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..)
و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي
معنى يمكن القول......................................والى
أي حد يمكن اعتبار
................................
العرض:
من خلال قراءتنا للنصيتضح انه ينبني على
أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث
أسطر على الأقل )
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد
أو نفي أو استخدام الأساليبالحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم
الفلسفية أهمها.............................................
....................................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على
مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب
النص في................................................
...............................
( و لتأييد أو تدعيم أو
لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور..................................................
..................
( وعلى النقيض أو خلاف
أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور
..............................................
...
( للتوفيق أو كموقف موفق)
بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور
............................................
خاتمة:
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة
و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف
أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف
أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي
إلى ما ذهب إليه من
...............................
بعض الصيغ لاستخدامها
للمنهجية
الإطار الإشكالي
(المقدمة)
الاستهلال :
مما لا يختلففيه البيان أن
............................................
من المسلمات التي صارت منازعتها
................................
لا تخطر على بال كون
...............................................
مما لا شك فيه أن
.................................................. ...
مما يستحق الذكر أن
..................................................
من المعلوم أن..................................................
........
السياق
العام :
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم
.....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم
............................................
و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس
المفهوم......................................
السياق
الخاص :
اذ يسلط الضوء على مسألة............................................
حيث يعالج مسألة..................................................
......
و يتطرق الموضوع
.................................................. ..
اذ يتناول قضية..................................................
........
الإشكال
العام :
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل...................
أم...........................
لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي
.....................أم
..............................
و في هذا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي
هل ..........................أم
........................
الأسئلة
الفرعية :
و أخيرا
...............................
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية..............................
ثم ................................ و
أخيرا ....................................
و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلة
الفرعية التالية ............................
ثم ............................ و
أخيرا ................................
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية
........................ ثم
................................ و أخيرا...................................
الإطار(
الإشكالي (
العرض
التحليل :
تحديد
الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن
.................................
من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على
أطروحة أساسية مضمونها أن
............................
يتضمن النص فكرة عامة مبناها
.....................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط
المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب
...................................
يبدأ كاتب النص نصه ب
.................................
إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب...................................
تحديد
المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من
المفاهيم الفلسفية من قبيل
.....................................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة
من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي
.................................... ......
تحديدالأساليب لحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على
مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
.......................................
- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة
من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.............................
- وبغية إقناعنا بطرحها اعتمد صائغ النص ثلة
من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها
..................................
تحديد
قيمة أطروحة النص
-تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية
للنص من خلال
....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها.........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها
صاحب النص في ..................................
المناقشة
المناقشة بالتأكيد
- ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور
...................................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد
.......................................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم
موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة
..........................................
- و في نفس الاتجاه يرى
........................................
....... ........................
المناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح
...........................................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص
ينتظم موقف.........................................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا
إيراد موقف
............................................
المناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص
ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا
تقديم تصور
........................................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة
الذكر بمقدورنا إيراد تصور..............................................
..
الاستنتاج و التركيب(الخاتمة)
صياغة
خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أنإشكالية...............................
- يتبين مما سلف أن قضية
..................................
- خلاصة القول أن موضوع
..................................
- جملة الكلام أن مسالة .......................................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية
....................................
إبداء
الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي
..............................................
.
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي
...................................... ....
- أما بصدد تصوري
..............................
- أما فيما يرتبط
بوجهة نظري الشخصية
.......................................
SAADI- أستاذ
- التخصص : لغة إنجليزية
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم التربوي :: المواد الأدبية :: الفلسفة :: تمارين و تطبيقات
» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
» أسرار الحجر الأسود
» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
» حذار المشروبات الطاقوية !
» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
» حوليات العلوم 2012
» Bac 2012 Annale
» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
» Third Term Exam (L.L.E)l
» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
» بكالوريا تجريبي ماي 2012
» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
» Expressing Wish Practice
» استدعاء البكالوريا دورة 2012
» متحركات دروس المناعة
» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
» Why Do Examinees Fail?l
» Inscriptions Baccalauréat 2012
» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
» إن اللغة جسم الفكر
» علاقة اللغة بالفكر
» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية