ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالسبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

ثانوية  lesson  plan  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



المجال الثاني: من هدي السنة النبوية

اذهب الى الأسفل

المجال الثاني: من هدي السنة النبوية Empty المجال الثاني: من هدي السنة النبوية

مُساهمة من طرف SAADI الخميس مارس 10, 2011 7:51 pm

المجال الثاني: من هدي السنة النبوية

الوحدة الأولى:المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية

1. في هذا الحديث بيان:
· مساواة
جميع الناس أمام القانون من أهم المباديء التي جاء بها الإسلام. ولذلك
ألغى جميع الاعتبارات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية.

· تحريم
التعدي على أموال الناس وهذا يدل على قيمة المال في الإسلام ولهذا كان من
مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ المال لأن المال قوام الحياة.

· تحريم الشفاعة في الحدود ، لأنها تُفقد القوانين هيبتها ويقل الردع في المجتمعات ويحل محل ذلك الفوضى واللاّأمن.
2. الإرشادات والأحكام المستخلصة من الحديث:
· تحريم جريمة السرقة وبيان عقوبتها.
· تحريم الشفاعة في الحدود لما في ذلك من آثار سلبية في المجتمع.
· وجوب تطبيق العقوبات على المجرمين.
· عدم تطبيق العقوبات يؤدي إلى انتشار الجرائم.
· القضاء على المحاباة والتمييز بين مقترفي الجرائم.
· عدم تطبيق العقوبات سبب لهلاك الأمم.


الوحدة الثانية: العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة

1. مما يؤخذ من الحديث:
· مفهوم العمل: كل جهد بشري ( فكري أو يدوي) مشروع يعود على الإنسان أو غيره بالخير والنفع والفائدة.
· حثُّ الإسلام على العمل: مهما كان هذا العمل متواضعا وبسيطا حتى ينتفع للإنسان وينفع مجتمعه لا يكون عالة على غيره .
· محاربة الإسلام للبطالة:
البطالة تجعل صاحبها عبئا وعالة على غيره ، وهذا يُؤدي إلى ركود الحياة
الاقتصادية وجمود الإنسان، ،لأن في ذلك تعطيل للمواهب والقدرات وتشجيع على
الكسل.

· نظرة الإسلام على التسول والنهي عنه: نهى الإسلام عن التسول فالمسلم عزيز مكرم لا يمد يده للناس أبدا .


3.الإرشادات والأحكام المستفادة من الحديث:
· الحث على العمل والكسب لتحصيل الرزق.
· الاجتهاد في تحصيل الكسب الحلال.
· دعوة الإسلام إلى التعفف عن التسول.
· لا ينبغي احتقار العمل مهما كان بسيطا ومتواضعا.
· لاتحل المسألة مع القدرة على العمل والكسب إلا في حالات معينة خاصة.

الوحدة الثالثة: مشروعية الوقف

1. في الحديث بيان ل:
· مفهوم الوقف: لغة:هو الحبس والمنع، أما اصطلاحا: توقف المالك عن التصرف في المال والانتفاع به ، لصالح الجهة الموقوف عليها بغاية التقرب إلى الله.
· حكمه: الوقف من الأعمال المستحبة.
· المردود الاقتصادي له:يسهم الوقف في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية ، إذ الأملاك الوقفية تستخدم في الصالح العام لإعانة المحتاجين.
· آثاره: للوقف آثار دنيوية وأخروية، فهو باب من أبواب التكافل الاجتماعي ، وتحصيل ذكرى الخير ونيل الثواب حتى بعد الموت
2.الأحكام المستخلصة من الحديث:
· مشروعية الوقف في الإسلام.
· أجر وقيمة الوقف في حياة الإنسان وبعد موته.
· عظم أجر العلم النافع وتوريثه للأجيال.
· دعوة الولد الصالح لوالديه مما ينفع المرء بعد موته.
· بيان بعض الأشياء التي يتركها الميت ويصله أجرها حتى بعد موته.
الوحدة الرابعة: توجيهات الرسولr في صلة الآباء بالأبناء

1. في الحديث وردت عدة إشارات:
· الهبة للأبناء مشروعة: يصح للوالد أن يعطي أبناءه زيادة على النفقة عليهم ، بشرط أن يعدل بين أبنائه.
· وجوب العدل بين الأبناء في الهبة: يجب على الآباء العدل بين أولادهم في الهبات والعطايا حتى لا تنشأ العداوات بين الأبناء وبين الأبناء وآبائهم.
· مخاطر التفريق بين الأبناء:لأن
التفريق بين الأبناء وتمييز بعضهم عن بعض يؤدي إلى الشعور بالظلم
والاحتقار عند الأبناء مما قد يؤدي إلى عقوق الوالدين وقطع الأرحام وزرع
الشحناء والبغضاء.


3.الإرشادات والأحكام المستخلصة:
· مشروعية الهبة والعطاء للأبناء.
· وجوب العدل بين الأبناء في العطاء.
· مشروعية الرجوع عن العطايا لبعض الأبناء خاصة إذا كان ذلك يترتب عنه تشتت الأسر.
· مشروعية الإشهاد في العطايا والهبات.
· الرجوع إلى الحق وتحري الصواب من صفات المؤمنين.
SAADI
SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى