قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات
كيــــــف يكســــــب المعلــــــم مودة تلاميــــــــــذه ؟
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم الإداري.التربوي :: مواضيع عامة و توجيهات
كيــــــف يكســــــب المعلــــــم مودة تلاميــــــــــذه ؟
توصل كومبز Combs بعد عدة دراسات قام بها إلى أن المعلم المحبوب هو : " ذلك الشخص الذي يجب أن يتمتع قبل أي اعتبار آخر بإحساسه كإنسان …… وهو يرى أنّ إحساس المعلم بخصائص شخصيته كإنسان يجعله أقدر على فهم المتعلمين ، وحسن التعامل معهم ، وتسخير إمكانياته ومواهبه والظروف من حوله بطريقة تخدم تلاميذه ، وتخدمه هو ، وتصل بالجميع إلى مرحلة الرضا والإشباع " .
كذلك توص لفلاندرز Flanders إلى"أن هناك صفات شخصية محددة يلزم توافرها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون إزعاج لنفسه ولتلاميذه . وهذه الصفات هي : الإقبال على الآخرين ، هادئ الطبع ، لطيف المعشر ، مبتسم ، موثوق فيه ، صبور ، قادر على أداء ما يقوم به من أعمال . "
أما مورس Morse فيرى أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف بـ" الدفْء في المعاملة الشخصيـة ، متفهم لغيره، معشري ، يقدّر المسؤولية ، منظّم في سلوكه وعمله ، له القدرة على استثارة غيره ، ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع "
كما أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت Hart وأخرى قام بها دامنج Duming أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب تؤدي إلى إعجاب التلاميذ بمعلمهم ، وهي :
المجموعة الأولى ترى أن المعلم المحبوب:
- متعاون إلى أقصى حد .
- يشرح درسه جيدا .
- يستخدم الأمثلة في الشرح .
والمجموعة الثانية ترى أنه ينبغي أن يكون :
- حسن الخلق .
- حاضر البديهة .
- يشيع جوا من المرح .
وأم المجموعة الثالثة فترى أن المعلم المحبوب :
- رؤوف ، حليم .
- يشعر بشعور التلاميذ .
- تشعر بأنه صديقك .
وقد أورد الدكتور كمال دسـوقي ، في كتابه التعليم والتعلم خلاصات لعدة دراسات قام بها باحثون أجانب تحت عنوان : من هو المعلم المحبوب في نظر التلاميذ ؟ وفيما يلي أٌقدّم عرضا موجزا لأهم الآراء التي وردت في تلك الدراسات بقليل من التصرف اللغوي :
أولا: دراسة روبنز Robbins.
المعلم المحبوب هو :
- الذي يجعل التدريس شيقا .
- نظيف في ملبسه .
- اتجاهه متزن وعملي .
- يعرف مادة تخصصه .
- لديه القدرة على تنظيم المادة العلمية تنظيما جيدا .
- يبدي قدرا كبيرا من الحماسة .
- يشجع مشاركة التلاميذ .
- يستعين بالكثير من التصويرات العلمية .
- عنده روح مرح حقيقي .
- يتمتع بشخصية ودودة .
- يبدي اهتماما بالتلاميذ .
- نبرات صوته تبعث على الارتياح .
ثانيا : دراسة الأخت الفيرا sister Elvira توصلت إلى أن المعلم المحبوب ينبغي له أن :
-يعرف مادة تدريسه .
- يجعل التدريس شيقا .
- منطقي في طروحاته .
- يسمح بالمناقشات والأسئلة .
- يعطي واجبات معقولة .
- متفهم لما يصدر عن تلاميذه .
- لا يحرج الطلاب .
- لديه روح المرح
- ثالثا : دراسة لامسون Lamson أظهرت أن من أبرز مواصفات المعلم المحبوب:
-المعرفة بمادة التخصص .
- إتقان مهارات التدريس .
- شخصيته مميزة في عرض المقرر .
- الإنصاف أو النزاهة .
- القدرة على التعامل مع التلاميذ .
- لإخلاص والأمانة .
- روح المرح .
- المظهر الأنيق .
-رابعا : دراسة هارت Hart توصل هارت إلى أن المعلم المحبوب :
- يثير قابلية التلاميذ للتعلم .
- يشرح الدرس بوضوح ويستعين بالأمثلة .
- يهتم بالتلاميذ ويتفهمهم .
- حازم يضبط الفصل .
- يفرض الاحترام .
- غير متحيّز ، لا يحابي .
- فرح ، سعيد ، لديه روح المرح .
- إنسان ودود ، نشعر كأنه واحد منا .
- غير عابس أو ساخط أو ساخر .
- شخصيته تبعث على السرور .
- صبور حنون متعاطف .
- عادل في درجاته ، ويعطي اختبارات متوسطة .
SAADI- أستاذ
- التخصص : لغة إنجليزية
رد: كيــــــف يكســــــب المعلــــــم مودة تلاميــــــــــذه ؟
واستكمالا لجوانب البحث ، فقد وزع الباحث استبانة على مائة طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي في عدد من المدارس الثانويةسألهم فيها :
ما أهم الصفات التي تحبها في معلمك ؟
- فكانت أبرز الإجابات ما يأتي :
- يحافظ على هدوئه دائما ، ولا يثور لأتفه الأسباب .
- يبتسم لي كلما رآني أنظر إليه .
- يخاطبني دائما بـ " يا أخي .. أو يا بني "
- يوجه إليّ النصح والإرشاد على انفراد .
- يحدثني عن مستقبلي دائما .
- لا يحابي عليّ غيري من الطلاب .
- يشعرني دائما بأني أستحق النجاح .
- لا يثقل عليّ بالواجبات المدرسية .
- ينوع في أساليبه أثناء الحصة .
- يوظّف الوسائل التعليمية المشوقة والمثيرة .
- لا يكثر من الأسئلة في الاختبارات .
- يهتم بي ولا يتجاهلني .
- يحترم رأيي ويقدّر إجاباتي .
- يثني على أعمالي الكتابية بعبارات تبرز مواضع التميز فيها .
- يشرح الدرس بطريقه تجعلني أفهمه .
- يربط بين محتوى مادة الدرس وقضايا الحياة .
- لا يسمح لأحد بالخروج على النظام أثناء الحصة .
- يهتم بمظهره .
- لا يقلل من شأني أمام زملائي .
ومن خلال الدراسات السابقة نجد أن المعلم المحبب لقلوب تلاميذه هو:" ذلك المعلم العطوف الودود ، المخلص في تأدية عمله ، المتمكن من مادة تخصصه ،(حواشين 1988) المتدرب على الأساليب والطرائق الخاصة بتدريسها . والخبير بالوسائل المعينة على فهمها، وبالتقنيات الحديثة المتصلة بها ، والمتمكن من أدوات قياسها وتقويمها ، و هو محيط بأنماط التفاعل الصفي المختلفة ، وله اطلاع واسع على مراحل النمو عند الأطفال وخصائص كل مرحلة ، وعلى السمات المميزة لها والقدرات العقلية للأطفال فيها ، وهو حريص على التعرف على حاجات الأطفال المختلفة لتغذيتها وإشباعها ، موظفا في سبيل تحقيق ذلك مختلف وسائل التعزيز المادية والمعنوية .
وهو – إضافة إلى كل ذلك - يتسم بسعة الصدر ، ويمتاز بروح الفكاهة والدعابة ، ويستجيب للمواقف والعلاقات الإنسانية بطبيعته ، و يتمتع بصفات وكفايـات شخصية مميزة يسـتطيعبواسطتها تفهم مشاعر تلاميذه ، وإقناعهم بالعمل الجاد معه متعاونين بروح الفريق لتحقيق أهداف التربية الصالحة ، وإحداث تغييرات إيجابية خيّرةفي سلوكهم وفي طرائق تفكيرهم ضمن بيئة مدرسية صحية يسودها جو من الهدوء والوئام .
وفيما يلي مجموعة من النصائح التربوية التي يجدر بالزميل المستجد أن يضعها دائما أمام عينيه ، فلعله يجد فيها ما ينير له دربه ، ويقيل عثرته ،
وبالتالي ينجح في عمله ، ويظل محبوبا من تلاميذه :
– احرص على تجديد معلوماتك باستمرار ، وإياك أن تدخل على تلاميذك دون إعداد دقيق مهما كان مستواك العلمي رفيعا ، ومهما كانت خبراتك متكاملة ، ومهما كانت ثقتك بنفسك عالية . يجب أن تعرف مسبقا ماذا ستفعل في غرفة الدرس .
- اطرح قضايا تحفز التفكير وتثير التسلؤلات وتزود المتعلمين بالقيم .
- وظف أنشطة تتسم بالإثارة والحيوية .
– استخدم أسلوب الحوار في التعليم .
- تنبه للفروق الفردية بين المتعلمين .
– احرص على توظيف التقنيات الحديثة في حصتك قدر المستطاع ، وعلى تنويع أساليبك التعليمية وأدواتك التقويمية ، فإن من شأن ذلك أن يجعل حصتك ممتعة .
– تقبّل أفكار التلاميذ ، ولا تسفهها أبدا ، بل عزز ما تراه صالحا منها .
– وظّف ألفاظ التعزيز الإيجابية أثناء التفاعل الصفي باعتدال .
– اجتنب الألفاظ الساخرة والمهينة ، فإنها تجلب الكراهية من أوسع أبوابها .
– اجتنب اللوم بقدر الإمكان ، وإن كنت لا بد فاعل ، فليكن ذلك بينك وبين تلميذك على انفراد
– احفظ أسماء تلاميذك بأسرع وقت ممكن ، ونادهم بأحب أسمائهم إليهم .
– احذر الغضب دائما ، وتسلح بالرفق واللين .
– اجعل تلميذك دائما يشعر بأهميته ، وسـاعده على تحقيق ذاته ؛ بتقدير مبادراته السليمة مهما كانت محدودة
– ابتسم دائما ، لأن الابتسامة هي مفتاح القلوب المقفلة ، فاحرص عليها .
– أحسن الإصغاء لتلميذك إذا تحدث معك ، وشجّعه على مواصلة الحديث …اتركه يتحدث عن نفسه بحرية ؛ فإن ذلك يساعدك على فهمه وعلى حسن التصرف معه .
– ذكّر تلميذك دائما بالمستقبل الباهر الذي ينتظر المجتهدين ، وحدثه عن النجاح ، فإنه يطيب له سماع ذلك ، ويسعى إليه .
وأخيرا ، فإن المعلم العربي يعمل بروح ميثاق المعلم العربي الذي يؤكد على أن " هدف التربية والتعليم في البلاد العربية هو تنشئة جيل عربي ، واع ومستنير ، مؤمن الله ، مخلص لوطنه ، يثق بنفسه وبأمته ، ويدرك رسالته القومية والإنسانية ، ويتمسك بمبادئ الحق والخير والجمال ، ويستهدف المثل العليا في السلوك الفردي والجماعي " .
فإذا استطاع الزميل المعلم أن يقنع نفسه بهذه النصائح وأن يعمل بها فإنه بلا شك سيقترب كثيراً من تلاميذه ، وسيفوز بحبهم وقبولهم ، وبالتالي فإنه سيجد مهنة التعليم شيقة وممتعة.
منقول للفائدة
SAADI- أستاذ
- التخصص : لغة إنجليزية
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم الإداري.التربوي :: مواضيع عامة و توجيهات
السبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI
» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
الأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci
» أسرار الحجر الأسود
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI
» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر
» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
الأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI
» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
الإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI
» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
الأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI
» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
الأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI
» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
السبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI
» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
الخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI
» حذار المشروبات الطاقوية !
الأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI
» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI
» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
الثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI
» حوليات العلوم 2012
الأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI
» Bac 2012 Annale
الخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI
» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
الخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi
» Third Term Exam (L.L.E)l
الأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI
» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
السبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI
» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
السبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI
» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
السبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI
» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI
» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI
» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci
» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci
» بكالوريا تجريبي ماي 2012
الخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci
» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI
» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
السبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi
» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI
» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
الإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci
» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
السبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI
» Expressing Wish Practice
السبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI
» استدعاء البكالوريا دورة 2012
السبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI
» متحركات دروس المناعة
الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI
» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
الخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI
» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
الأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI
» Why Do Examinees Fail?l
الإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI
» Inscriptions Baccalauréat 2012
الأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI
» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02
» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI
» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI
» إن اللغة جسم الفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI
» علاقة اللغة بالفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI
» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI
» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI