ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالسبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

plan  ثانوية  lesson  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه

اذهب الى الأسفل

 التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه  Empty التقويــــــم التربــــــوي : فوائـــــــده وخصائصـــــه

مُساهمة من طرف SAADI الثلاثاء فبراير 15, 2011 2:39 pm

التقويـــم التربــوي وفوائــده وخصائصــه
يمكن أن يجري التقويم في أوقات مختلفة من حيث زمن التعامل مع المنهج وعلي أساس يصنف التقويم إلى :- تقويم مبدئي , تقويم تكويني , تقويم ختامي, تقويم تتبعي. أولا :- التقويم المبدئي ..وهو يتم قبل البدء في تطبيق المنهج, حتى تتوفر صورة كاملة عن الوضع الكائن قبل التطبيق, أحيانا يسمي تقويما تمهيديا. فإذا كان التقويم للمتعلم فما هو مستواه معرفيا, ووجدانيا, ومهاريا .


إن التقويم المبدئي يوفر معلومات هامة عن هذا المستوي ويساعد التقويم المبدئي في :-
1- تحديد وضع المتعلم من حيث نقطة البداية في التعامل مع المنهج أو البرنامج .

2-معرفة الأوضاع التي سيتم فيها تطبيق المنهج من حيث الإمكانات المادية والمعلمين و الطلاب وذلك لبدء المنهج أو البرنامج .

ثانيا :- التقويم البنائي أو التكويني
ويطلق علية أحيانا اسم التقويم التطوري .
ويجري التقويم البنائي في فترات مختلفة أثناء تطبيق المنهج, بغرض الحصول علي معلومات تساعد في مراجعة العمل .

ثالثا :- التقويم الختامي
ويجري في ختام المنهج أو البرنامج لتقدير أثرة بعد أن اكتمل تطبيقه. أي أن التقويم الختامي يزودنا يحكم نهائي علي النتاج المكتمل .


رابعا :- التقويم التتبعي
ويتم عن طريق مواصلة متابعة المتعلم بعد التخرج لمعرفة فعاليته في العمل وتعامله مع نشاطات الحياة ومجابهة مشكلاتها .

فوائــد التقويــم
أولا :- بالنسبة للدارس
1- يكون حافزا لبعض الدارسات علي التعلم واستغلال قدراتهم للارتفاع بمستوي تحصيلهم وأدائهم .
2- يساعد التقويم الدارس علي معرفة نواحي القوة ونواحي الضعف .


ثانيا :- بالنسبة للمدرس
1 - هو وسيلة لتشخيص نواحي القوة والضعف في نشاطات التعليم أو الوسائل التعليمية التي استعان بها .
2 - هو وسيلة للتعرف علي مستويات الدارسات ونواحي القوة والضعف مما يساعد علي توجيههم .
3- يساعد التقويم المدرس علي التعرف علي المشكلات الاجتماعية و النفسية للدارسات .


ثالثا:- بالنسبة للمدرسة
1- يساعد التقويم المدرسة علي مراجعة أهدافها ومدي ملائمة المنهج لتحقيق هذه الأهداف .
2- يساعد المدرسة في تقسيم التلاميذ إلى مجموعات مناسبة سواء في فصول دراسية أو في مجموعات نشاط .
3-يساعد المدرسة في مقارنة إنجازها وادائها بإنجاز وأداء المدارس الأخرى .
4- يساعد في التعرف علي الدارسات ذوي الحالات الخاصة مثل الذين يعانون من مشكلات صحية أو نفسية أو اجتماعية , أو الذين تنقصهم بعض القدارت او الموهبين في جوانب معينة وبهذا تعمل علي رعايتهم .
5- يوفر معلومات عن مدي تأثير المدرسة في البيئة المحلية و المجتمع ومدي ارتباط أهداف المدرسة ومنهجها بسوق العمل .
6- يوفر مؤشرات للمدرسة تدل علي مدي استفادتها من مصادر وإمكانات البيئة و المجتمع .


رابعا :- بالنسبة لتطوير المنهج
1- يوفر المعلومات و الأحكام اللازمة لقيام عملية التطوير علي أسس سليمة .
2-يزيد من فعالية تنفيذ المنهج .
3-اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنهج علي أسس واقعية ومعلومات صحيحة .


خامسا :- بالنسبة للمجتمع
1-يوفر معلومات عن المنهج والمدرسة, تعرف المجتمع بما يجري في المدرسة وبالمنهج وأثره علي الدارسات وقد يؤدي هذا إلى تنمية اهتمام المجتمع خارج المدرسة بالتربية وبالمنهج وقد يؤدي استدعاء مساهمتهم بالرأي والفكر أو بوسائل مادية في حسن تطبيق المنهج, أو تطويره .
2-توفير الأدلة والمعلومات عن المنهج للمجالس النيابية والتشريعية والتي يكون في قراراتها تأثير علي سير العملية التعليمية.


خصائص التقويم الجيد
حتى يؤدي التقويم الوظائف التي ذكرناها ويعمل في النهاية علي تحسين وتجويد المنهج والي تحقيق أغراض التربية واهد أفها والي زيادة كفاية العملية التربوية بحيث تحقق النمو الشامل المكتامل للدارسة ينبغي أن يتوفر فيه ما يلي :

1-الصدق
ويعني صدق التقويم معاني كثيرة منها :-

-التوافق بينة وبين أهداف المنهج والالتزام بها .
-شموله لجميع أهداف المنهج .
- التأكد من أن الوسائل والأدوات التي تستخدم فيه تقيس فعلا ما تدعي قياسه

2-مراعاة التوازن
فقد يركز برنامج التقويم علي الدارسة ويغفل المنهج ذاته بينما ينبغي أن يكون هناك توازن في هذين الجانبين .


3- تقويم النواتج غير المقصودة
4-شموله لكل العوامل والعناصر التي تؤثر في المنهج .
5-استخدامه لوسائل متنوعة ملائمة .
6-توسيع قاعدة المشاركين في برنامج التقويم .
7-الاستمرار والتكامل .
8-وجود ترتيبات للاستفادة من نتائجه .

SAADI
SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى