ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
السبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
الأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
الأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
الإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
الأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
الأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
السبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
الخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
الأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
الثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
الأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
الخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
الخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
الأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
السبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
السبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
السبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
الخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
السبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
الإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
السبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
السبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
السبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
الخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
الأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
الإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
الأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



ليس العيب أن نقصر و لكن العيب أن نستمر في تقصيرنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليس العيب أن نقصر و لكن العيب أن نستمر في تقصيرنا

مُساهمة من طرف SAADI في الإثنين أبريل 04, 2011 4:57 pm

{ ليس العيب أن نقصر و لكن العيب أن نستمر في تقصيرنا }

أيها التربويون في كل موقع من صروح المعرفة ومصانع الرجال
يأمل الجميع في كل موقع من صروح المعرفة وصناعة الأجيال العاملة بأن تكون تربيتنا وتعليمنا أكثر رقياً وأكثر تحقيقاً للأهداف
جميل أن نطمح للعلا وجميل أكثر أن يكون حرصنا على أجيالنا القادمة وجميل أكثر من ذلك إهتمامنا بالتربية والتعليم صناعة ما نطمح إليه

ولكن دعونا نقف مع أنفسنا وقفة صدق ومحاسبة
هل نحن فعلاً نرسم لأنفسنا هذا الطريق الصحيح والمؤدي للهدف الذي ينشده كل منتسب للتربية والتعليم رجالاً ونساءً
لو تمعنا في أساليبنا التربوية والتعليمية هل هي فعلاً تتوافق مع تطلعاتنا القادمة وطموحنا سابق الذكر .

إخواني
وأخواتي .... ليس عيباً ولا خجلاً أن نقول أننا نسير ثم نقف ... وليس
عيباً إن قلنا هناك من يسير وفق الطريق الصحيح ويجد عقبات حوله عليه
تجاوزها وبكل إرادة وبكل عزيمة لأنه يحمل هدف ... وليس عيباً أن نقول أن
أسلوبنا في التربية والتعليم لا يهتم أغلب الأحيان في تنمية التفكير ولا في
مشاركة الآخرين للمعارف والمهارات فتعليمنا أغلبه من طرف واحد .... وليس
عيباً أن نقول أننا نفتقر لكثير جداً للإمكانات الحديثة في توصيل المعرفة
وكسب المهارة بالشكل الشيق والمريح على الرغم من توفر الكثير منها في بعض
المواقع دون الأخرى لقصور فينا أو لعدم توفرها بالقدر الكافي الذي يسمح
بتواجدها في كل المواقع التعليمية ... وليس عيباً أن نعترف بوجود بعض
الوسائل والتقنيات الحديثة في كثير من المواقع غير مستخدمة وغير مفعلة
ويكاد يغطيها الغبار ويكتب التاريخ عليها سجله .... ليس عيباً أن نعترف أن
هناك حلقة مفقودة وتكاد تكون مقطوعة في أغلب المواقع بين المستهدف من
العملية التعليمية والتربوية ( الطالب ) وولي أمره فلا يعرف عنه كثير من
الأهداف المرجوه نحو إبنه ولا يعرف كيف يكون له دور في مساعدة المواقع
التعليمية والتربوية .... وليس عيباً أن نقول أننا جميعا نكاد نقصر في حلقة
الاتصال تلك فلا أولياء الأمور ينهضون ولا إداراتنا تخطط للنهوض بها فكل
طرف يرمي على الآخر دون أسباب وأفعال حقيقية ودون عمل جاد نحو التصحيح
الحقيقي .... وليس عيباً أن نقول أن تلك المواقع تتفاوت في قدراتها
التعليمية والتربوية وفق معطيات متوفرة في كوادرها وبيئات مناسبة لها بينما
هناك مواقع تعاني الأمرين لا كوادر تساعد على الارتقاء ولا بيئة محيطة
تسهم في توفير جو مناسب للأرتقاء .... ليس عيباً أن نقول أن مباني المواقع
بعضها يسهم إيجابياً في الأرتقاء وبعضها يسهم سلبياً في الأرتقاء ..... كل
ذلك ما سببه ؟؟؟

من الطبيعي جداً أن نعترف عن قصوراً كبيراً في
الإدارة التربوية والتعليمية قد اسهم في فترة من الفترات في حدوث هذا الخلل
في أساليبنا التعليمية والتربوية

فكما يعلم الجميع هناك وظائف
للإدارة ( تخطيط - تنظيم - توجيه - متابعة ) هذه الوظائف الأربعة متى ما
تمعنا فيها جيداً وأعطيناها جل إهتمامنا في مواقعنا التعليمية إرتقينا

يركز الكثير على مباديء تلك الوظائف ويجعلها أدوات كتابية لا غير
فذلك
يعد خطة عمل منقوله من موقع أخر يختلف كلياً عن موقعه وأخر يعدها لتكون
علماً للزينة والاطلاع وأخر يخادع نفسه بتنفيذها تأشيراً دون واقعاً
ملموساً .... لكن ما نصبوا إلية في تخطيطنا الذي ننشده للأرتقاء مختلف
تماما
أنه تخطيط تطويري وليس تخطيط تنفيذ أو جدول أعمال لا يعتمد على حاجات وشخوص واقعية ملموسة يحتاجها جيلنا القادم

ثم
أنظر للتنظيم في مواقعنا التعليمية تقسيمات ومسميات وظيفية لاغير فالمدير
والوكيل والمرشد الطلابي تجد التداخلات المهامية بينهم وإذا سألت عن
التوصيف الوظيفي لهم وجد هناك أكثر من وكيل له نفس المهام ونفس التوصيف
والأداء مختلف والعطاء بعيد عن المهام وليس عيباً أن نقول أننا نصادق
بالتوقيع على مهامنا المعلنة من إدارة المواقع ونمارس غير ذلك لعدم علمنا
بما صادقنا عليه سوى في أدراج مكاتب البعض منا

ليس عيباً أن نقول أن
تنظيمنا يفتقد لتحديد إحتياجاتنا الحقيقية المادية والبشرية فلا مانع
لدينا بالمطالبة بكل شيء متوفر دون ان نعرف هل نحن له أم أنه هو لنا ...
وإذا توفر هل نقدر على تفعيلة واستخدامة الاستخدام الأمثل وهل عزائمنا
قادرة على الصبر على تعلم تلك التقنيات الحديثة ، فهذه مصادر التعلم متوفرة
في الكثير من المدارس بامكانيات عالية جداً وصل الأمر في توفيرها للمدارس
المستأجرة والمتهالكه في بعض المناطق التعليمية .. هل تعلمنا كيف نستفيد
منها وإلا وجودها تفاخراً للتقدم والرقي
avatar
SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى