قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم التربوي :: المواد الأدبية :: الفلسفة :: تمارين و تطبيقات
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
المقدمة:
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على
بال أن مفهوم (مثلا الحرية) احتل مكانة مرموقة
في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته
الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص
الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..)
و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي
معنى يمكن القول......................................والى
أي حد يمكن اعتبار
................................
العرض:
من خلال قراءتنا للنصيتضح انه ينبني على
أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث
أسطر على الأقل )
حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد
أو نفي أو استخدام الأساليبالحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم
الفلسفية أهمها.............................................
....................................
و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على
مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
...................
تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب
النص في................................................
...............................
( و لتأييد أو تدعيم أو
لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور..................................................
..................
( وعلى النقيض أو خلاف
أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور
..............................................
...
( للتوفيق أو كموقف موفق)
بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور
............................................
خاتمة:
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة
و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف
أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف
أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................
أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي
إلى ما ذهب إليه من
...............................
بعض الصيغ لاستخدامها
للمنهجية
الإطار الإشكالي
(المقدمة)
الاستهلال :
مما لا يختلففيه البيان أن
............................................
من المسلمات التي صارت منازعتها
................................
لا تخطر على بال كون
...............................................
مما لا شك فيه أن
.................................................. ...
مما يستحق الذكر أن
..................................................
من المعلوم أن..................................................
........
السياق
العام :
و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم
.....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم
............................................
و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس
المفهوم......................................
السياق
الخاص :
اذ يسلط الضوء على مسألة............................................
حيث يعالج مسألة..................................................
......
و يتطرق الموضوع
.................................................. ..
اذ يتناول قضية..................................................
........
الإشكال
العام :
و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل...................
أم...........................
لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي
.....................أم
..............................
و في هذا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي
هل ..........................أم
........................
الأسئلة
الفرعية :
و أخيرا
...............................
و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية..............................
ثم ................................ و
أخيرا ....................................
و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلة
الفرعية التالية ............................
ثم ............................ و
أخيرا ................................
كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية
........................ ثم
................................ و أخيرا...................................
الإطار(
الإشكالي (
العرض
التحليل :
تحديد
الأطروحة
ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن
.................................
من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على
أطروحة أساسية مضمونها أن
............................
يتضمن النص فكرة عامة مبناها
.....................................
يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط
المنطقية
حيث يستهل صائغ النص نصه ب
...................................
يبدأ كاتب النص نصه ب
.................................
إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب...................................
تحديد
المفاهيم
- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من
المفاهيم الفلسفية من قبيل
.....................................
- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة
من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي
.................................... ......
تحديدالأساليب لحجاجية
- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على
مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
.......................................
- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة
من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.............................
- وبغية إقناعنا بطرحها اعتمد صائغ النص ثلة
من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها
..................................
تحديد
قيمة أطروحة النص
-تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية
للنص من خلال
....................................
- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها.........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها
صاحب النص في ..................................
المناقشة
المناقشة بالتأكيد
- ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور
...................................
- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد
.......................................
- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم
موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة
..........................................
- و في نفس الاتجاه يرى
........................................
....... ........................
المناقشة بالاعتراض
- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح
...........................................
- و على النقيض من الطرح الوارد في النص
ينتظم موقف.........................................
- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا
إيراد موقف
............................................
المناقشة بالتوفيق
- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص
ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا
تقديم تصور
........................................
- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة
الذكر بمقدورنا إيراد تصور..............................................
..
الاستنتاج و التركيب(الخاتمة)
صياغة
خلاصة تركيبية موجزة
- يتضح مما تقدم أنإشكالية...............................
- يتبين مما سلف أن قضية
..................................
- خلاصة القول أن موضوع
..................................
- جملة الكلام أن مسالة .......................................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية
....................................
إبداء
الرأي الشخصي المبرر
- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي
..............................................
.
- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي
...................................... ....
- أما بصدد تصوري
..............................
- أما فيما يرتبط
بوجهة نظري الشخصية
.......................................
SAADI- أستاذ
- التخصص : لغة إنجليزية
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف :: القسم التربوي :: المواد الأدبية :: الفلسفة :: تمارين و تطبيقات
السبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI
» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
الأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci
» أسرار الحجر الأسود
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI
» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر
» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
الأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI
» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
الإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI
» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
الأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI
» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
الأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI
» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
السبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI
» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
الخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI
» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI
» حذار المشروبات الطاقوية !
الأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI
» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI
» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
الثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI
» حوليات العلوم 2012
الأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI
» Bac 2012 Annale
الخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI
» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
الخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi
» Third Term Exam (L.L.E)l
الأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI
» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
السبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI
» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
السبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI
» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
السبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI
» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI
» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI
» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci
» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci
» بكالوريا تجريبي ماي 2012
الخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci
» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI
» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI
» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
السبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi
» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI
» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
الإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci
» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
السبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI
» Expressing Wish Practice
السبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI
» استدعاء البكالوريا دورة 2012
السبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI
» متحركات دروس المناعة
الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI
» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
الخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI
» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
الأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI
» Why Do Examinees Fail?l
الإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI
» Inscriptions Baccalauréat 2012
الأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI
» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02
» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI
» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI
» إن اللغة جسم الفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI
» علاقة اللغة بالفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI
» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI
» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI