ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالسبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

plan  lesson  ثانوية  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



مهم...منهجية كتابة نص فلسفي

اذهب الى الأسفل

مهم...منهجية كتابة نص فلسفي Empty مهم...منهجية كتابة نص فلسفي

مُساهمة من طرف SAADI السبت مايو 12, 2012 4:15 pm

موضوع منقول للإفادة


المقدمة:
من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على
بال أن مفهوم (مثلا الحرية) احتل مكانة مرموقة
في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته
الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص
الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..)
و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي هل................أم....................؟

و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي
معنى يمكن القول......................................والى
أي حد يمكن اعتبار
................................



العرض:
من خلال قراءتنا للنصيتضح انه ينبني على
أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث
أسطر على الأقل
)

حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد
أو نفي أو استخدام الأساليبالحجاجية و الروابط المنطقية
)...............................

و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم
الفلسفية أهمها.............................................
....................................

و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على
مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
...................

تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب
النص في................................................
...............................

( و لتأييد أو تدعيم أو
لتأكيد
) موقف صاحب النص نستحضر تصور..................................................
..................

( وعلى النقيض أو خلاف
أو في مقابل
) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور
..............................................
...

( للتوفيق أو كموقف موفق)
بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور
............................................



خاتمة:
يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة
و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف
أو عالم أو مفكر
) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف
أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر........................................

أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي
إلى ما ذهب إليه من
...............................

بعض الصيغ لاستخدامها
للمنهجية




الإطار الإشكالي
(المقدمة)

الاستهلال :

مما لا يختلففيه البيان أن
............................................

من المسلمات التي صارت منازعتها
................................

لا تخطر على بال كون
...............................................

مما لا شك فيه أن
.................................................. ...

مما يستحق الذكر أن
..................................................

من المعلوم أن..................................................
........

السياق
العام :

و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم
.....................................

والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم
............................................

و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس
المفهوم......................................

السياق
الخاص :

اذ يسلط الضوء على مسألة............................................
حيث يعالج مسألة..................................................
......

و يتطرق الموضوع
.................................................. ..

اذ يتناول قضية..................................................
........

الإشكال
العام :

و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل...................
أم...........................

لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي
.....................أم
..............................

و في هذا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي
هل ..........................أم
........................

الأسئلة
الفرعية :

و أخيرا
...............................

و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية..............................
ثم ................................ و
أخيرا ....................................

و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلة
الفرعية التالية ............................
ثم ............................ و
أخيرا ................................

كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية
........................ ثم
................................ و أخيرا...................................

الإطار(
الإشكالي (



العرض
التحليل :
تحديد
الأطروحة

ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن
.................................

من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على
أطروحة أساسية مضمونها أن
............................

يتضمن النص فكرة عامة مبناها
.....................................

يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها..................................
تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط
المنطقية

حيث يستهل صائغ النص نصه ب
...................................

يبدأ كاتب النص نصه ب
.................................

إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب...................................
تحديد
المفاهيم

- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من
المفاهيم الفلسفية من قبيل
.....................................

- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة
من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي
.................................... ......


تحديدالأساليب لحجاجية

- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على
مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها
.......................................

- ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة
من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.............................

- وبغية إقناعنا بطرحها اعتمد صائغ النص ثلة
من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها
..................................

تحديد
قيمة أطروحة النص

-تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية
للنص من خلال
....................................

- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها.........................................
- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها
صاحب النص في ..................................



المناقشة

المناقشة بالتأكيد

- ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور
...................................

- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد
.......................................

- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم
موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة
..........................................

- و في نفس الاتجاه يرى
........................................
....... ........................


المناقشة بالاعتراض

- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح
...........................................

- و على النقيض من الطرح الوارد في النص
ينتظم موقف.........................................

- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا
إيراد موقف
............................................


المناقشة بالتوفيق

- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص
ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا
تقديم تصور
........................................

- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة
الذكر بمقدورنا إيراد تصور..............................................
..



الاستنتاج و التركيب(الخاتمة)
صياغة
خلاصة تركيبية موجزة

- يتضح مما تقدم أنإشكالية...............................
- يتبين مما سلف أن قضية
..................................

- خلاصة القول أن موضوع
..................................

- جملة الكلام أن مسالة .......................................
- نستخلص مما سبق أن إشكالية
....................................

إبداء
الرأي الشخصي المبرر

- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي
..............................................
.

- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي
...................................... ....

- أما بصدد تصوري
..............................

- أما فيما يرتبط
بوجهة نظري الشخصية

.......................................
SAADI
SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى