ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
السبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
الأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
الأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
الإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
الأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
الأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
السبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
الخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
الأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
الثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
الأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
الخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
الخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
الأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
السبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
السبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
السبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
الخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
السبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
الإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
السبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
السبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
السبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
الخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
الأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
الإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
الأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



كيــــــف يكســــــب المعلــــــم مودة تلاميــــــــــذه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيــــــف يكســــــب المعلــــــم مودة تلاميــــــــــذه ؟

مُساهمة من طرف SAADI في الثلاثاء فبراير 15, 2011 3:05 pm

كيــــف يكسب المعلم محبة تلاميـــذه ؟
يحتار بعض المعلمين في تعليل الأسباب التي تجعل بعض المتعلمين على مقاعد الدراسة يناصبونهم العداء داخل غرفة الصف ، فيصدرون أصواتاً مزعجة لمضايقتهم ، أو يقذفونهم بالطباشير للسخرية منهم رغم أنهم موظفون لتعليمهم ومد يد العون إليهم . وقد تصدى بعض الباحثين التربويين لدراسة العوامل التي تجعل المعلم قريبا من تلاميذه فيأنسون إليه ويحبونه ، وفيما يلي أشهر هذه الدراسات والنتائج التي توصلت إليها :



توصل كومبز Combs بعد عدة دراسات قام بها إلى أن المعلم المحبوب هو : " ذلك الشخص الذي يجب أن يتمتع قبل أي اعتبار آخر بإحساسه كإنسان …… وهو يرى أنّ إحساس المعلم بخصائص شخصيته كإنسان يجعله أقدر على فهم المتعلمين ، وحسن التعامل معهم ، وتسخير إمكانياته ومواهبه والظروف من حوله بطريقة تخدم تلاميذه ، وتخدمه هو ، وتصل بالجميع إلى مرحلة الرضا والإشباع " .
كذلك توص لفلاندرز Flanders إلى"أن هناك صفات شخصية محددة يلزم توافرها في الشخص الذي يريد أن يعمل كمعلم بدون إزعاج لنفسه ولتلاميذه . وهذه الصفات هي : الإقبال على الآخرين ، هادئ الطبع ، لطيف المعشر ، مبتسم ، موثوق فيه ، صبور ، قادر على أداء ما يقوم به من أعمال . "
أما مورس Morse فيرى أن المعلم المحبوب هو الذي يتصف بـ" الدفْء في المعاملة الشخصيـة ، متفهم لغيره، معشري ، يقدّر المسؤولية ، منظّم في سلوكه وعمله ، له القدرة على استثارة غيره ، ويتمتع بقدر طيب من المبادرة والإبداع "
كما أظهرت دراسة قام بها الأمريكي هارت Hart وأخرى قام بها دامنج Duming أن هناك ثلاث مجموعات من الأسباب تؤدي إلى إعجاب التلاميذ بمعلمهم ، وهي :



المجموعة الأولى ترى أن المعلم المحبوب:


- متعاون إلى أقصى حد .
- يشرح درسه جيدا .
- يستخدم الأمثلة في الشرح .
والمجموعة الثانية ترى أنه ينبغي أن يكون :
- حسن الخلق .
- حاضر البديهة .
- يشيع جوا من المرح .
وأم المجموعة الثالثة فترى أن المعلم المحبوب :
- رؤوف ، حليم .
- يشعر بشعور التلاميذ .
- تشعر بأنه صديقك .
وقد أورد الدكتور كمال دسـوقي ، في كتابه التعليم والتعلم خلاصات لعدة دراسات قام بها باحثون أجانب تحت عنوان : من هو المعلم المحبوب في نظر التلاميذ ؟ وفيما يلي أٌقدّم عرضا موجزا لأهم الآراء التي وردت في تلك الدراسات بقليل من التصرف اللغوي :
أولا: دراسة روبنز Robbins.
المعلم المحبوب هو :
- الذي يجعل التدريس شيقا .
- نظيف في ملبسه .
- اتجاهه متزن وعملي .
- يعرف مادة تخصصه .
- لديه القدرة على تنظيم المادة العلمية تنظيما جيدا .
- يبدي قدرا كبيرا من الحماسة .
- يشجع مشاركة التلاميذ .
- يستعين بالكثير من التصويرات العلمية .
- عنده روح مرح حقيقي .
- يتمتع بشخصية ودودة .
- يبدي اهتماما بالتلاميذ .
- نبرات صوته تبعث على الارتياح .
ثانيا : دراسة الأخت الفيرا sister Elvira توصلت إلى أن المعلم المحبوب ينبغي له أن :
-يعرف مادة تدريسه .
- يجعل التدريس شيقا .
- منطقي في طروحاته .
- يسمح بالمناقشات والأسئلة .
- يعطي واجبات معقولة .
- متفهم لما يصدر عن تلاميذه .
- لا يحرج الطلاب .
- لديه روح المرح
- ثالثا : دراسة لامسون Lamson أظهرت أن من أبرز مواصفات المعلم المحبوب:
-المعرفة بمادة التخصص .
- إتقان مهارات التدريس .
- شخصيته مميزة في عرض المقرر .
- الإنصاف أو النزاهة .

- القدرة على التعامل مع التلاميذ .
- لإخلاص والأمانة .

- روح المرح .
- المظهر الأنيق .
-رابعا : دراسة هارت Hart توصل هارت إلى أن المعلم المحبوب :
- يثير قابلية التلاميذ للتعلم .
- يشرح الدرس بوضوح ويستعين بالأمثلة .
- يهتم بالتلاميذ ويتفهمهم .
- حازم يضبط الفصل .
- يفرض الاحترام .
- غير متحيّز ، لا يحابي .
- فرح ، سعيد ، لديه روح المرح .
- إنسان ودود ، نشعر كأنه واحد منا .
- غير عابس أو ساخط أو ساخر .
- شخصيته تبعث على السرور .
- صبور حنون متعاطف .
- عادل في درجاته ، ويعطي اختبارات متوسطة .
avatar
SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيــــــف يكســــــب المعلــــــم مودة تلاميــــــــــذه ؟

مُساهمة من طرف SAADI في الثلاثاء فبراير 15, 2011 3:07 pm

وفي لقاء أجرته إحدى الصحف المحلية بدولة الإمارات العربية المتحدة مع بعض الطلاب حول المعلم القدوة ، قال أحدهم : " يعجبني كثيرا المعلم الذي يوضح لي أخطائي على انفراد دون نشرها ، وأبرز صفة تجعله قدوتي أسلوبه المحبب في الكلام ، وعدم اقترافه السلوكيات غير المتوازنة ، وقدرته على تنظيم الوقت ، وإدارة العمل ."
واستكمالا لجوانب البحث ، فقد وزع الباحث استبانة على مائة طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي في عدد من المدارس الثانويةسألهم فيها :

ما أهم الصفات التي تحبها في معلمك ؟
- فكانت أبرز الإجابات ما يأتي :
- يحافظ على هدوئه دائما ، ولا يثور لأتفه الأسباب .
- يبتسم لي كلما رآني أنظر إليه .
- يخاطبني دائما بـ " يا أخي .. أو يا بني "
- يوجه إليّ النصح والإرشاد على انفراد .
- يحدثني عن مستقبلي دائما .
- لا يحابي عليّ غيري من الطلاب .
- يشعرني دائما بأني أستحق النجاح .
- لا يثقل عليّ بالواجبات المدرسية .
- ينوع في أساليبه أثناء الحصة .
- يوظّف الوسائل التعليمية المشوقة والمثيرة .
- لا يكثر من الأسئلة في الاختبارات .
- يهتم بي ولا يتجاهلني .
- يحترم رأيي ويقدّر إجاباتي .
- يثني على أعمالي الكتابية بعبارات تبرز مواضع التميز فيها .
- يشرح الدرس بطريقه تجعلني أفهمه .
- يربط بين محتوى مادة الدرس وقضايا الحياة .
- لا يسمح لأحد بالخروج على النظام أثناء الحصة .
- يهتم بمظهره .
- لا يقلل من شأني أمام زملائي .

ومن خلال الدراسات السابقة نجد أن المعلم المحبب لقلوب تلاميذه هو:" ذلك المعلم العطوف الودود ، المخلص في تأدية عمله ، المتمكن من مادة تخصصه ،(حواشين 1988) المتدرب على الأساليب والطرائق الخاصة بتدريسها . والخبير بالوسائل المعينة على فهمها، وبالتقنيات الحديثة المتصلة بها ، والمتمكن من أدوات قياسها وتقويمها ، و هو محيط بأنماط التفاعل الصفي المختلفة ، وله اطلاع واسع على مراحل النمو عند الأطفال وخصائص كل مرحلة ، وعلى السمات المميزة لها والقدرات العقلية للأطفال فيها ، وهو حريص على التعرف على حاجات الأطفال المختلفة لتغذيتها وإشباعها ، موظفا في سبيل تحقيق ذلك مختلف وسائل التعزيز المادية والمعنوية .
وهو – إضافة إلى كل ذلك - يتسم بسعة الصدر ، ويمتاز بروح الفكاهة والدعابة ، ويستجيب للمواقف والعلاقات الإنسانية بطبيعته ، و يتمتع بصفات وكفايـات شخصية مميزة يسـتطيعبواسطتها تفهم مشاعر تلاميذه ، وإقناعهم بالعمل الجاد معه متعاونين بروح الفريق لتحقيق أهداف التربية الصالحة ، وإحداث تغييرات إيجابية خيّرةفي سلوكهم وفي طرائق تفكيرهم ضمن بيئة مدرسية صحية يسودها جو من الهدوء والوئام .
وفيما يلي مجموعة من النصائح التربوية التي يجدر بالزميل المستجد أن يضعها دائما أمام عينيه ، فلعله يجد فيها ما ينير له دربه ، ويقيل عثرته ،
وبالتالي ينجح في عمله ، ويظل محبوبا من تلاميذه :
– احرص على تجديد معلوماتك باستمرار ، وإياك أن تدخل على تلاميذك دون إعداد دقيق مهما كان مستواك العلمي رفيعا ، ومهما كانت خبراتك متكاملة ، ومهما كانت ثقتك بنفسك عالية . يجب أن تعرف مسبقا ماذا ستفعل في غرفة الدرس .
- اطرح قضايا تحفز التفكير وتثير التسلؤلات وتزود المتعلمين بالقيم .
- وظف أنشطة تتسم بالإثارة والحيوية .
– استخدم أسلوب الحوار في التعليم .
- تنبه للفروق الفردية بين المتعلمين .
– احرص على توظيف التقنيات الحديثة في حصتك قدر المستطاع ، وعلى تنويع أساليبك التعليمية وأدواتك التقويمية ، فإن من شأن ذلك أن يجعل حصتك ممتعة .
– تقبّل أفكار التلاميذ ، ولا تسفهها أبدا ، بل عزز ما تراه صالحا منها .
– وظّف ألفاظ التعزيز الإيجابية أثناء التفاعل الصفي باعتدال .
– اجتنب الألفاظ الساخرة والمهينة ، فإنها تجلب الكراهية من أوسع أبوابها .
– اجتنب اللوم بقدر الإمكان ، وإن كنت لا بد فاعل ، فليكن ذلك بينك وبين تلميذك على انفراد
– احفظ أسماء تلاميذك بأسرع وقت ممكن ، ونادهم بأحب أسمائهم إليهم .
– احذر الغضب دائما ، وتسلح بالرفق واللين .
– اجعل تلميذك دائما يشعر بأهميته ، وسـاعده على تحقيق ذاته ؛ بتقدير مبادراته السليمة مهما كانت محدودة
– ابتسم دائما ، لأن الابتسامة هي مفتاح القلوب المقفلة ، فاحرص عليها .
– أحسن الإصغاء لتلميذك إذا تحدث معك ، وشجّعه على مواصلة الحديث …اتركه يتحدث عن نفسه بحرية ؛ فإن ذلك يساعدك على فهمه وعلى حسن التصرف معه .
– ذكّر تلميذك دائما بالمستقبل الباهر الذي ينتظر المجتهدين ، وحدثه عن النجاح ، فإنه يطيب له سماع ذلك ، ويسعى إليه .
وأخيرا ، فإن المعلم العربي يعمل بروح ميثاق المعلم العربي الذي يؤكد على أن " هدف التربية والتعليم في البلاد العربية هو تنشئة جيل عربي ، واع ومستنير ، مؤمن الله ، مخلص لوطنه ، يثق بنفسه وبأمته ، ويدرك رسالته القومية والإنسانية ، ويتمسك بمبادئ الحق والخير والجمال ، ويستهدف المثل العليا في السلوك الفردي والجماعي " .
فإذا استطاع الزميل المعلم أن يقنع نفسه بهذه النصائح وأن يعمل بها فإنه بلا شك سيقترب كثيراً من تلاميذه ، وسيفوز بحبهم وقبولهم ، وبالتالي فإنه سيجد مهنة التعليم شيقة وممتعة.


منقول للفائدة
avatar
SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى