ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
السبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
الأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
الأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
الإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
الأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
الأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
السبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
الخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
الأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
الثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
الأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
الخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
الخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
الأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
السبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
السبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
السبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
الخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
السبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
الإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
السبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
السبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
السبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
الخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
الأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
الإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
الأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



كيفية المراجعة الفعالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية المراجعة الفعالة

مُساهمة من طرف SAADI في الثلاثاء فبراير 15, 2011 2:28 pm

كيف لا ينس الطالب كل ما ذاكره !!
هل تحتاج المواد النظرية التي يدرسها طلاب وطالبات القسم الادبي الى خصوصية وآلية معينة في المراجعة تحول دون تبخرها من الذاكرة؟

وكيف يمكن معالجة بعض العيوب والعثرات التي يواجهها ابناؤنا الطلاب والطالبات خلال مراجعتهم لدروسهم؟
وايضا كيف يمكن لابنائنا الطلاب والطالبات الاحتفاظ في ذاكرتهم بما ذاكروه؟ وهل يحتاج الامر الى تلقين وتكرار ام الى فهم وتفكير واستيعاب‚
ولماذا يكون الحفظ التلقيني عقيم الجدوى بينما الفهم والاستيعاب هو الجدير بتحقيق ذاكرة قوية؟
ماهي النصائح التي يمكننا ان نقدمها لابنائنا الطلاب والطالبات لدى مراجعتهم المواد التي درسوها‚
السيد محمد الخليفي رئيس توجيه المواد الفلسفية يقدم هذه النصائح في الحوار التالي:
ما هي أبرز نصائحكم لكيفية استيعاب الطالب للمادة عند المراجعة؟
اول نصيحة نقدمها للأبناء الطلاب هي:
(اقرأ من اجل الفهم) (افهم ما تقرأ)‚
ان القراءة من اجل الفهم تمكنك من تحصيل المعنى‚ واذا تم لك ذلك اصبح المعنى جزءا من بنائك المعرفي جزءا من خبرتك‚ ومن ثم فإنك تستطيع ان تسترجعه بسهولة‚ وان تعبر عنه بعباراتك‚ عكس ذلك‚ القراءة التي تنشد الحفظ فقط‚ فهذه بالاضافة الى كونها تستغرق وقتا طويلا‚ عرضة للنسيان‚
وقراءة الفهم تتطلب منك تحليل المادة المقروءة‚ وتحديد افكارها الرئيسة والفرعية‚ وتبين العلاقات بين تلك الافكار‚ وتحديد الاسباب والنتائج المتضمنة في المادة‚ واثناء تلك القراءة تأكد من معاني المفردات‚ ومن المفاهيم والمصطلحات التي تعرض لك‚
وقراءة الفهم تبدأ بقراءة اولى للموضوع تحاول بها ان تتعرف على الموضوع وتألفه‚
بعد القرءة الاولى حاول اتباع الخطوات التالية:
الخطوة الأولى:
اطرح على نفسك السؤال التالي: ما الموضوع الذي قرأته؟ انت هنا لا تسأل سؤالا تفصيليا‚ وانما سؤالا عاما‚
لاحظ ان الموضوع قد يكون بَابا كاملا من عدة صفحات او يكون جزءا من باب في صفحة واحدة او صفحتين‚ والاجابة هي عنوان الموضوع الذي تدرسه‚ فلو كنت تدرس مثلا الباب الخامس في مادة علم النفس فإن موضوع دراستك هو (النمو النفسي) وهذا يقع في عشر صفحات تقريبا‚ وقد يكون موضوع دراستك جزءا من هذا الباب كان يكون: (العوامل المؤثرة في النمو النفسي)‚ وهذا الموضوع في حدود الصفحة‚ وقد يكون اقل من ذلك‚ اي احد العوامل المؤثرة في النمو النفسي‚
الخطوة الثانية:
اطرح على نفسك السؤال التالي:
ما عناصر الموضوع؟ وليكن الموضوع هو النمو النفسي‚ انت هنا انتقلت الى مستوى اكثر تفصيلا من سابقه‚ لكنك مازلت في الحدود العامة للموضوع‚ في هذه المرحلة حاول ان تسجل في ورقة خارجية عناصر الموضوع الرئيسية‚ (قد تحتاج ان تلقي نظرة سريعة على مكونات الموضوع الرئيسي) ثم طابق بين ما كتبت وبين تلك الموجودة في كتابك المدرسي‚ سوف تصل الى ان عناصر الموضوع هي كالتالي:
1 - معناه‚
2 - تعريفه‚
3 - مبادئه العامة‚
4 - العوامل المؤثرة فيه‚
5 - مراحله‚
لاحظ انك اختصرت العشر صفحات في خمسة عناصر‚ من السهل عليك ان تتذكر هذه العناصر الخمسة‚ أليس كذلك؟! انك ما زلت في البداية‚ لكنها بداية جيدة‚
الخطوة الثالثة:
انتقل الآن الى خطوة اعمق من السابقة‚ واكثر تفصيلا‚ لنأخذ العنصر الخامس (مراحل النمو)‚
اطرح السؤال التالي:
ما مراحل النمو؟ سوف تصل الى الجواب التالي: مراحل النمو هي:
- الجنينية‚
- الطفولة‚
- المراهقة‚
تعمق اكثر ! خذ مرحلة المراهقة على سبيل المثال اقرأ الموضوع «المراهقة» قراءة ثانية لاحظ ان عدد صفحات الموضوع ثلاث تقريبا وانك سبق ان قرأته قراءة اولى‚ بعد ذلك اسأل: ما العناصر التي يتكون منها الموضوع «المراهقة»؟ سجل اجابتك في ورقة خارجية‚ طابق بين ما كتبت وبين الكتاب‚
سوف تصل الى التالي:
- معنى وتعريف المراهقة‚
- مظاهر النمو‚
- العوامل المؤثرة‚
تعمق اكثر ! اقرأ الموضوع «معنى وتعريف المراهقة» مرة ثالثة لاحظ ان عدد صفحات الموضوع اقل من صفحة وانه سبق ان قرأته مرتين انت الآن اكثر ألفة بالموضوع‚ انت الآن تقرأ قراءة تفصيلية تحليلية حاول ان تحدد الافكار التي يتضمنها العنصر الاول «معنى وتعريف المراهقة»‚ سجلها في ورقة خارجية‚ سوف تجد ان الافكار التي يحاول ان يبرزها الكتاب في هذا الجزء هي كالتالي:
- معنى البلوغ‚
- تعريف المراهقة‚
- العوامل المؤثرة في سن البلوغ‚
- العلاقة بين نضج المراهق والعوامل البيئية ونوع السلالة‚
اطرح الاسئلة التالية:
ما معنى البلوغ؟ ما تعريف المراهقة؟ ما العوامل الموثرة في سن البلوغ؟ ما العلاقة بين نضج المراهق والعوامل البيئية؟ ما العلاقة بين نضج المراهق ونوع السلالة؟
دون اجاباتك‚ تأكد من صحتها‚
اطرح على نفسك اسئلة اخرى مثل:
ما الفرق بين البلوغ المراهقة؟
انتقل الآن الى العنصر الثاني «مظاهر النمو» حدد هذه المظاهر‚
انتقل الى العنصر الثالث «العوامل المؤثرة في النمو الجسمي‚‚ الخ» حدد تلك العوامل‚
اطرح الاسئلة التالية: ما مظاهر النمو الجسمي؟ ما العوامل الموثرة فيه؟ ما مظاهر النمو العقلي؟ ما العوامل المؤثرة فيه؟ ما مظاهر النمو الانفعالي والاجتماعي؟ ما العوامل المؤثرة فيه؟
دون اجاباتك‚ تأكد من صحتها‚
اطرح اسئلة اخرى مثل علل (الرياضة ــ التغذية ــ النوم) ضرورية للمراهق‚ علل: ضرورة فهم المراهق لطبيعة تغيرات جسمه‚ ابحث عن الاجابة اكتبها استمر في طرح الاسئلة على كل فقرة وعنصر‚ نوّع من صيغ الاسئلة استعن باسئلة الكتاب المدرسي استعن باسئلة الاعوام السابقة استعن باسئلة المعلم صحح اجاباتك‚
لاحظ ان كتابتك للاسئلة وكتابة حلها تضعك في نفس الموقف الاختباري تمنحك الثقة في نفسك وتزيل عنك القلق تمكنك من هضم المادة من التفوق!
طبق نفس الطريقة على مادة الفلسفة اقرأ قراءة كلية حدد الافكار الرئيسية‚ اقرأ قراءة تفصيلية اطرح اسئلة‚‚ اجب عنها تأكد من اجابتك‚‚الخ‚

تدرب على حل اسئلة النصوص
اتبع الخطوات التالية:

- اقرأ النص قراءة أولى‚‚ حاول ان تفهم الموضوع الذي يتحدث عنه النص سجله في ورقة خارجية‚
- اقرأ النص قراءة ثانية‚
- اسأل نفسك: ما الافكار الرئيسية للنص؟ هل يطرح النص امثلة؟ هل يطرح حججا؟ هل يقدم اسبابا ونتائج؟ هل توجد في النص اكثر من وجهة نظر؟ وما وجهة نظر كاتب النص؟
سجل اجاباتك‚
- الآن اقرأ الاسئلة التي تعقب النص‚ حل الاسئلة‚ تأكد من حلك‚‚ اسأل زميلك‚‚ اسأل معلمك‚
ملاحظة هامة: لا تقرأ اسئلة النص قبل قراءة النص وتحليله) ان قراءة الاسئلة قبل قراءة النص سوف تؤدي الى تشتيت ذهنك‚ سوف يربكك تحليل النص وفهمه سوف تساعدك على فهم السؤال ومعرفة الاجابة‚ حاول ان تضبط وقتك بالساعة سجل الوقت عند بداية القراءة ثم سجله عند الانتهاء كرر نفس الشيء عند القراءة الثانية سجل الوقت عند بداية حل اسئلة النص وعندء الانتهاء اعط نفسك نصف ساعة تقريبا لقراءة النص وحله فهذا هو نفس الوقت المتاح لك في يوم الاختبار‚
ما اسباب شكوى الطلاب من صعوبة مادة الفلسفة؟ وكيف يمكن التغلب على هذه الصعوبات؟
المادة الفلسفية التي يدرسها الطلاب ليست صعبة بالصورة التي يشاع عنها‚ هي مثل المواد الاخرى في حاجة الى بذل الجهد في تحصيلها‚ والتحصيل الجيد يقــــوم كما ذكرت على الفهم الجيد‚ وهذا يتطلب من الطالب ابتداء ان يحضــــر درسه‚ وان ينتبه الى معلمه‚ وان يحل واجباته وان يذاكر دروسه اولا بأول وان يخصص لدراســته الزمن المناسب‚ فإذا فعل ذلك زالت صعوبة المادة‚
لماذا يصف البعض دراسة المواد النظرية بأنها سريعة التبخر؟
لا ادري من اطلق عليها ذلك! لكن الذي اعرفه انه اذا تعامل معها الطالب بطريقة الحفظ الصم فانها بدون شك سوف تتبخر بسرعة وينساها الطالب‚ اما اذا حاول فهمها وادرك معانيها فانها سوف تصبح جزءا من خبرته المعرفية وربما لا ينساها ابدا!‚
ماذا تقول للطلاب للتعامل الجيد مع اسئلة الامتحان؟
اقول: اقرأ الاسئلة قراءة جيدة‚ ابدأ بالاجابة عن السؤال الذي تعرفه اكثر‚ تأكد من المطلوب‚ لا تختصر حيث المطلوب هو الشرح‚ ولا تشرح حيث المطلوب هو الاختصار‚ اذا طلب السؤال مثالا‚ اكتب مثالا‚ واذاطلب توضيحا وضح بعبارات او بأمثلة‚
لا تكتب اجابتين مختلفين لنفس السؤال‚ لا تشطب ايا من اجاباتك‚ دع ذلك للمقدر‚ فربما كانت اجابتك تستحق درجة اكثر مما ظننت فتضيع عليك بشطبها‚
ورقة الاجابة كافية‚ لذلك اكتب كل سؤال في صفحة‚ اذا غاب عنك جزء من سؤال اكتب رقم الجزء او حرفه واترك له مساحة مناسبة‚ كتابة اجزاء من اجابة سؤال في مكان اجابة سؤال آخر تربك المقدر‚ وقد لا يشاهدها فتضيع منك درجة انت في حاجة اليها‚ لذلك اكرر اكتب كل اجابة في صفحة منفصلة‚
تعامل مع اسئلة النصوص كما تدربت عليها (كما سبقت الاشارة)‚
راجع اجاباتك مرة واخرى وتأكد من انك لم تنس شيئا لا تغادر صالة الاختبار قبل انتهاء الوقت‚
وقت الاختبار هو للاجابة عن الاسئلة لا تخرج قبل ان تتأكد من انك اجبت عن جميع الاسئلة.

SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى