ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالسبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

lesson  ثانوية  plan  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ

اذهب الى الأسفل

أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ Empty أهمية العلاقة بين التلميذ والأستاذ

مُساهمة من طرف SAADI الثلاثاء فبراير 15, 2011 2:09 pm


المعلم قدوة لتلاميذه و لطلابه,بل هو الأب الثاني لجميع الطلاب,بل هو الأسرة التي يجب أن تعتني بالطالب في بيته الثاني وهو المدرسة,كثير من الطلبة يصرحون بمحبتهم لمعلميهم.

ما السبب في ذلك؟

هل هو المعرفة بين الطالب والمعلم..! أم تفوق الطالب على غيره من الطلبه مما يجعل المعلميين يحبونه, أم الشخصية التي يتمتع بها الطالب عن غيره من التلاميذ, أم ثقافة الطالب التي تجعله محل أعجاب وأفتخار ليس للمعلم فحسب بل للمدرسة بجمعها.

طبعا العلاقة والمعرفة بين المعلم والطالب قائمة على أساس المعاملة التي قد يلقاها المعلم من طلابه وأحترامهم له, وتقديرهم للجهد الذي يبذله,وجمال الأسلوب في الشرح بل التنويع في نقل المعلومة للطلبة .


أما من ناحية تفوق الطالب على غيره من الطلبة فهذا يجعل المعلم هو الذي يهتم بالطالب لما يراه ويلمحه من نبوغ وفهم لما يشرحه له من معلومات ومثابرة الطالب تجعل الكثير من المعلميين يفتخرون بهذا الطالب لأعتقاد بعضهم أنهم هم السبب في نبوغه وهذا ليس بالجديد فكثير من الطلبة تجدهم يتفوقون في مادة دون غيرها من المواد.

النقطة الثالثة ..شخصية الطالب,فالطالب المرح والمحب للضحك والمزاح كثيرا ما نجده له علاقات كثيرة بمعلميين,فنجدهم يضحكون بسبب مزحة بسيطة من قبله,فالشخصية القوية والمؤثرة تجد الناس يلتفون حولها, والشخصية الضعيفة تجد الناس ينفرون منها .

أما من ناحية ثقافة الطالبه فنجد كثير من المعلميين يعتمدون عليه في المناسبات فالطالب المثقف تجده ملما بالكثير من المواضيع فتجد المعلميين يشركونه في المناسبات لكي يقوم بإلقاء قصيدة أو مقدمة أو كلمة , ودائما ما تجد الأهتمام يدور حوله.


فكما قلنا سابقا
فالمعلم يعتبر كمثابة الاب بالنسبة اليه
فلنلاحظ مثلا

يمر الطالب في حياته بخبرات عدوانية بسبب ما يفرضه الوالدين عليه من قيود تكون أحياناً مصحوبة بالقسوة . هذه المشاعر التي كان الطفل يوجهها نحو الوالدين تتحول إلى أشخاص آخرين يشغلون عملاً له من طبيعته عمل الوالدين . ولهذا يجد المعلمون أنه قد تحولت إليهم نفس المواقف التي كان الطفل يقفها حيال والديه ، فنجد التلميذ الذي يكره والده بسبب قسوته عليه ، قد يجد في المدرس متنفساً لا يستطيع أن يجده في المنزل ، فتنتقل الكراهية الناشئة من قسوة الوالد إلى المعلم بحكم مابين المعلم والوالد من أوجه الشبه في عقل الطفل . وقد تنشأ كراهية التلميذ لمدرسه لأسباب أخرى منها شعور الطفل بعدم الأمن بسبب ما يحدث في الأسرة من شجار بين الوالدين أو مرض أحدهما أو تدهور اقتصادي يصيب الأسرة … الخ … كل ذلك يجعل الطفل يفقد الثقة بنفسه وبالناس وبالمدرسة وبالمدرسين ، وهنا يتخذ التلميذ من السلطة ممثلة في مدرسية هدفاً للعدوان.
والواقع أن المعلم بالنسبة إلى الطفل أب في صورة جديدة ، وعواطف الطفل نحو الأب عواطف متناقضة تتضمن المحبة القوية والكراهية القوية . والطفل يميل إلى كبت الكراهية ، بل وإعلاء عناصرها بتحويلها إلى كراهية الشر والرذيلة والاعتداء . فالمدرس هدف لما قد يكون مكبوتاً من كراهية الطفل لأبيه وإذا كان سلوكه مع تلاميذه سلوك جبروت وعسف فإن هذا يشجع على تحيل شخصه بعوامل الكراهية ، بل وأكثر من ذلك فإن المدرس يملي على الأطفال طرق السلوك ومبادئ الأخلاق وفكرة الواجب ، يمزج هذه الأفكار في أنفسهم بصورة العسف والقهر . فتصبح هذه الأفكار والمبادئ نفسها محملة بآثار الصراع والكراهية ، فيخلق أطفالاً قد يعملون الواجب ولكنهم لا يحبونه ، يخلق أشخاصاً قد يكونون طيبي الخلق ولكنهم غير سعداء بطيب خلقهم ، يعملون الواجب ويتبعون الفضيلة بنفس الروح التي تجعلنا نتجرع الدواء المر والجرعة المقززة .
يجب على المدرس إذن أن يغلب جانب الحب في نفس التلميذ لكي يساعده على إعلاء نزاعه ولكي يسهل له في مستقبل حياته الهدوء والسعادة . فيجعله سعيداً بأن يعيش ، سعيداً بأن يؤدي الواجب . يجب أن يكون الأب الذي يهيئ لأبنائه الصغار الجو المناسب الذي يميلون إليه . فكم من معلم محبوب أثر في تلاميذه أكبر الأثر فجعلهم يشغفون بأقل الأشياء جاذبية وأكثرها جفافاً
وهناك ناحية أخرى تبين أهمية الدور الذي يقوم به المعلم كأب بديل ، فبعض الأطفال لا يشعرون بالأبوة الحقيقية ، وهم لذلك يبحثون عن علاقات عاطفية مع شخص ما يستطيع أن يحل محل الوالدين .
وهنا يحين للمعلم فرصة مواتية لأن يقدم لهؤلاء الأطفال القلقين المضطربين ما يحتاجون إليه من عطف وأمان والغريب أن هؤلاء التلاميذ الذين يكونون في أشد الحاجة إلى محبة المعلم وعطفه واهتمامه ، هم الذين لا يمكن احتمالهم بسبب ما يصدر عنهم من سلوك شاذ ، ذلك أنهم يتباهون بأعمال الشغب والعدوان داخل فصل الدراسة .


هذه مجموعة من الأسباب التي تبين العلاقة بين المعلميين والطلاب, أعجبتني وارتايت أن أطرحها في هذا الموضوع عسى أن يجد الكثير منكم فيها فائدة بحول الله تعالى

SAADI
SAADI
أستاذ
أستاذ

التخصص : لغة إنجليزية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى