ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف
مرحبا بكم يا زائر

على الموقع التواصلي لثانوية العقيد بوقرة بالشلف

- الجزائر -

يمكنكم تصفح الموقع دون الحاجة للتسجيل.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أخبار : أساتذة الدروس الخصوصية يبيعون الأوهام للطلبة
السبت مايو 18, 2013 7:52 pm من طرف SAADI

» إختبار الفصل 2 (12-13) 3ر ، 3تر، 3ع (ع فيزيائية)+التصحيح
الأربعاء مارس 13, 2013 6:11 am من طرف Meknaci

» أسرار الحجر الأسود
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:18 pm من طرف SAADI

» معلومات: الوثائق اللازمة للتسجيل بالجامعة
الأربعاء أغسطس 01, 2012 11:43 am من طرف زائر

» خبر: المعالجة الالكترونية لخيارات الطلبة الجدد
الأحد يوليو 08, 2012 9:32 pm من طرف SAADI

» معلومة: كليات الطب والصيدلة بمعدل 14 وتفوق 13 في الرياضيات والفيزياء
الإثنين يوليو 02, 2012 9:48 pm من طرف SAADI

» معلومة : 34 مدرسة عليا للمتفوّقين في البكالوريا
الأحد يوليو 01, 2012 10:14 pm من طرف SAADI

» هام : التسجيلات الجامعية الأولية
الأحد يوليو 01, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» جديد : نتائج شهادة الباكالوريا 2012 على الموقع
السبت يونيو 30, 2012 4:16 pm من طرف SAADI

» نتائج باكالوريا 2012 يوم الجمعة 29 جوان 2012
الخميس يونيو 28, 2012 9:25 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- آداب و فلسفة- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:41 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- ع.د/ر/ت.ر/ت.إ- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:40 pm من طرف SAADI

» التصحيح النموذجي الرسمي للغة الانجليزية- شعبة اللغات- باكالوريا 2012
الجمعة يونيو 15, 2012 9:38 pm من طرف SAADI

» حذار المشروبات الطاقوية !
الأحد يونيو 03, 2012 8:35 pm من طرف SAADI

» الطريق إلى النجاح في الباكالوريا - جريدة الخبر
الخميس مايو 31, 2012 12:03 pm من طرف SAADI

» كتاب "المثالي في مادة الدارات الكهربائية و الإلكترونية"
الثلاثاء مايو 29, 2012 7:14 pm من طرف SAADI

» حوليات العلوم 2012
الأحد مايو 20, 2012 11:10 am من طرف SAADI

» Bac 2012 Annale
الخميس مايو 17, 2012 8:28 pm من طرف SAADI

» CORRECTION BAC BLANC 3SE BAC BLANC MATHS 3SE CHLEF 2011-2012
الخميس مايو 17, 2012 7:18 pm من طرف Salaouatchi

» Third Term Exam (L.L.E)l
الأحد مايو 13, 2012 9:34 pm من طرف SAADI

» امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الثاني
السبت مايو 12, 2012 4:25 pm من طرف SAADI

» 10 امتحانات مختلفة في مادة الرياضيات -الفصل الأول
السبت مايو 12, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
السبت مايو 12, 2012 4:18 pm من طرف SAADI

» منهجية رائعة لكتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:17 pm من طرف SAADI

» مهم...منهجية كتابة نص فلسفي
السبت مايو 12, 2012 4:15 pm من طرف SAADI

» تصحيح الموضوع الثاني (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:18 am من طرف Meknaci

» تصحيح الموضوع الأول (بكالوريا تجريبي 2012 )
الخميس مايو 10, 2012 10:11 am من طرف Meknaci

» بكالوريا تجريبي ماي 2012
الخميس مايو 10, 2012 10:05 am من طرف Meknaci

» Bac Blanc 2012 -Literary Streams- Topic2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:28 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Literary Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:26 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 - Scientific Streams- Topic 2+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:24 pm من طرف SAADI

» Bac Blanc 2012 -Scientific Streams- Topic 1+Correction
الأربعاء مايو 09, 2012 4:23 pm من طرف SAADI

» BAC.BLANC.3SE..SUJETS MATHS 01 ET.02.MAI-2012
السبت مايو 05, 2012 9:22 pm من طرف Salaouatchi

» عتبة الدروس باكالوريا 2012 -كل الشعب-
الثلاثاء مايو 01, 2012 11:40 am من طرف SAADI

» عتبة الدروس 2012 الشعب 3ع تج ، 3ر ، 3ت ر
الإثنين أبريل 30, 2012 5:15 pm من طرف Meknaci

» The Conditional Forms (I,II and II) Practice
السبت أبريل 28, 2012 3:01 pm من طرف SAADI

» Expressing Wish Practice
السبت أبريل 28, 2012 2:59 pm من طرف SAADI

» استدعاء البكالوريا دورة 2012
السبت أبريل 14, 2012 8:32 pm من طرف SAADI

» متحركات دروس المناعة
الثلاثاء أبريل 10, 2012 12:12 am من طرف SAADI

» صفحات لتحميل (دروس , تمارين و حوليات) للبكالوريا
الخميس أبريل 05, 2012 10:45 am من طرف SAADI

» أخطاء شائعة بين مرضى السكري
الأربعاء مارس 28, 2012 10:20 am من طرف SAADI

» Why Do Examinees Fail?l
الإثنين مارس 19, 2012 12:15 pm من طرف SAADI

» Inscriptions Baccalauréat 2012
الأحد مارس 11, 2012 9:02 pm من طرف SAADI

» إختبار الثلاثي الثاني+ التصحيح النموذجي تخصص 2 تسيير واقتصاد.2010.2011
الأربعاء فبراير 01, 2012 10:15 pm من طرف abderrahim02

» هل نحن ندين بتخيلنا الإبداعي لذواتنا أم لمحيطنا الاجتماعي ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:07 pm من طرف SAADI

» هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» إن اللغة جسم الفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:06 pm من طرف SAADI

» علاقة اللغة بالفكر
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:05 pm من طرف SAADI

» العلوم الإنسانية و العلوم المعيارية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:04 pm من طرف SAADI

» التفكير الرياضي - الطريقة :جدلية
الثلاثاء يناير 31, 2012 8:03 pm من طرف SAADI

سحابة الكلمات الدلالية

ثانوية  lesson  plan  

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفظ و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثـــانـــويــــــة الــعــقــيــد بــوقـــــــرة - الشلف على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



مهام جمعيات أولياء التلامـــــيـــذ

اذهب الى الأسفل

مهام جمعيات أولياء التلامـــــيـــذ

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء فبراير 02, 2011 1:37 pm

إن تطرقي لموضوع جمعية أولياء التلاميذ الذي إستلهم فضولي
من كثرة ما أثير حوله من كلام في مجالاته القانونية والدور المنوط به في
المجال التربوي


وضرورة اشراك هذه الجمعيات في العمل التربوي والبيداغوجي الذي تلعبه المدرسة كان نتيجة دوافع عدة منها :


1. الدافع الذاتي كوننا مربيين نعاني مشال كثيرة مع التلاميذ ونرى أن دور جمعية التلاميذ غائبا تماما في هذا لامجال .


2. تدني المستوى الحاصل في جميع المؤسسات التربوية وضرورة معرفة الدور الهام الذي يمكن أن تقوم به جمعية أولياء التلاميذ


3. ظاهرة التسرب المدرسي التي أصبحت آفة خطيرة تهدد المجتمع لجزائري لما
لها من عواقب وخيمة عليه مثل تفشي الإجرام والبطالة وإنتشار المخدرات .


4. إيماننا المطلق أن التربية لايقتصر القيام بها على وزارة التربية لوحدها
بل هي مهمة جميع الأطراف وحرصنا على أن يكون البيت إمتداد للمدرسة والعكس
صحيح .


5. إعتبار أن الأسرة محيط التلميذ الأول يسلهم في إعداده من جميع الجوانب
الثقافية والدينية والصحية والنفسية ، وان يتأتى بلوغ هذه الغايات النبيلة
إلا بتكاتف جهود كامل أفراد أسرة التعليم وأولياء التلاميذ فرادى أو من
خلال ممثليهم في جمعياتهم .


فبقدر ماكانت هذه العلاقة علاقة منسجمة ومتكاملة بقدر ما أثرت إيجابيا على
التلاميذ وعملت على نجاحهم الدراسي والتربوي لأن الدارسات العلمية التي
أنجزتها فرق متخصصة من الباحثين في بعض الدول المتقدمة أثبتت مما لا يدعوا
للشك أن نموا الطفل وإنسجامه ونجاحه ثمرة مرهونة بمدى توطيد العلاقة بين كل
من المدرسة والأولياء .


أملنا أن يكون هذا التدخل قد أضاف ولو الشيء القليل في توطيد هذه العلاقة وتعزيزها.


مهام جمعيات أولياء التلاميذ


إن إنخراط الآباء في جمعيات أولياء التلاميذ هذه الهيئة الرسمية الموجودة
بالموسسات يعد بحد ذاته مساهمة فعالة لنجاح أبنائهم في حياتهم الدراسية لأن
هذه الجمعيات لها أدوارا كثيرة تساهم بها وأن نجاح المدرسة مرهون بالتعاون
مع كل الشركاء الإجتماعيين من بينهم جمعيات أولياء التلاميذ قصد تنفيذ
الإصلاح البيداغوجي المتميز بالإنتقال من منطق تعليم مؤسس على تلقين
المعارف إلى منطق تعلم مؤسس على تنمية كفاءات مستدامة اندماجية وقابلة
للتحويل ، فإنطلاقا من المادة الثانية من القانون الأساسي لجمعية أولياء
التلاميذ فهي تساهم في مايلي :



1. التنسيق بين المدرسة والأولياء وتعريفهم بالواجبات والحقوق تجاه المؤسسة
التعليمية من خلال لقاءت دورية تحسيسية يعقدها مكتب الجمعية بين الأولياء
والمعلمين والأساتذة وخلق حوار مباشر بين المدرسة والأسرة تلتزم الأطراف
فيه بما يخدم مصلحة التلميذ ويرفع المردود المدرسي .


2. يشارك الأولياء بصفتهم أعضاء في الجماعة التربوية مباشرة في الحياة
المدرسية بإقامة علاقات تعاون مع المعلمين ورؤساء المؤسسات بالمساهمة في
تحسين الإستقبال وظروف تمدرس أبناءهم كما يشاركون بطريقة غير مباشرة عن
طريق ممثليهم في مختلف المجالس التي تحكم الحياة المدرسية المنشاءة لهذا
الغرض (المادة 25 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية المؤرخ في
23/01/2008)


3. مساعدة المؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون
مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية وعادية مثل الوقوف على
أسباب التغيبات والتأخرات عند التلاميذ و التسرب المدرسي الذي أصبح معضلة
تهدد المجتمع ، وتفشي ظاهرة المخدرات بمختلف أنواعها




4. تحسيس الأولياء وتوعيتهم بضرورة المساهمة في توفير الوسائل المادية
والظروف المعنوية لنجاح العملية التربوية (توجد مؤسسات إبتدائية جهزتها
الجمعية بالإعلام الآلي ) ويدفع إلى هذا قيام المدرسة بمبادرة برمجة نشاطات
ثقافية ورياضية وترفيهية ودعوة الآباء بصفة عامة ومكتب الجمعية بصفة خاصة
لهذه النشاطات قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم بل مشاركتهم في بعض
النشاطات إن أمكن وإبداء الآراء والإقترحات لأن إهمال هذا الدور يشعر
الأولياء بالدونية أما مشاركتهم دائما تعود بالفائدة ولو تدخل الفرحة إلى
بعض التلاميذ وتجعلهم يفتخرون بوجود آبائهم في المؤسسة.


5. تنشيط المحيط المدرسي والمساهمة في توسيع دائرة المعارف من خلال شراء
الكتب وتوزيع الهدايا على التلاميذ وكذلك المساهمة في الإعتناء بالمحيط
بغرس الأشجار والمشاركة في الحملات التطوعية داخل المدرسة .


6. تحسين الوضعية والمادية والمعنوية للتلاميذ الذين يكونون في حاجة ماسة
إلى المساعدة كشراء اللوازم المدرسية ، النظارات الطبية ، أجهزة السمع ،
الألبسة والوقوف بجانب الأيتام وتشجيعهم على الدراسة وتذليل الصعوبات
المادية والنفسية التي تعترضهم


7. تعرف ببرامج المدرسة ومشاريعها وتسعى إلى إقامة وتوطيد العلاقة مع
المدرسة(منشور وزاري رقم 098/122/91 مؤرخ في 15/05/91) خاصة وأن رئيس
الجمعية أصبح عضوا هاما في مجلس التربية والتسيير فله الحق في إقتراح
الحلول التي يراها مناسبة ، ولكن هنا نشير إلى أن مديرالمؤسسة التعليمية
ومعاونيه يكون لهم الدور الفعال في جلب وإقحام الجمعيات في العمل لصالح
المؤسسات التعليمية وذلك يتم من خلال التنسيق الدائم بين أعضائها وتحميلهم
المسؤولية هذا من جهة وتحميل المسؤولية كذلك للأولياء مباشرة للعب الدور
المطلوب منهم وذلك من خلال إستغلال المعطيات التالية


ـ جدول التوقيت المقرر للتلاميذ وكذا التغيرات التي قد تدخل عليه


ـ التغيبات والتأخرات والسلوكات التي تسجل عليهم


ـ النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها من خلال عمليات التقويم المختلفة


ـ برمجة نشاطات ثقافية ورياضية


8. أصبح في الآونة الأخيرة لجمعية التلاميذ مكانة هامة في المنظومة
التربوية فمكتب الجمعية يمكن أن يقدم اقتراحات إلى الوزير المكلف بالتربية
الوطنية وكذلك إلى مديرية التربية على مستوى الولاية (المادة 26 من القانون
التوجيهي للتربية الوطنية 08/04)


9. تساهم الجمعية مع الفريق االتربوي بتربية التلاميذ على قيم المجتمع
الجزائري والمحافظة على هويته العربية الإسلامية وأن نضمن لهم سلوكا
أخلاقيا وتربويا لا يتناقض مع المعطيات التاريخية في بلادنا .


10 . المساهمة في توعية أولياء أمور التلاميذ من خلال تنظيم لقاءت معهم على
ضرورة الإتصال بالمؤسسات التربوية التعليمية وتقديم المساعدة المعنوية على
الأقل لأولادهم لأنه من الأخطاء التي يقع فيها الأولياء عدم الذهاب إلى
المدرسة أثناء فترة الدراسة بل أن بعض الآباء قد لا يكونون قد دخلوا
المدرسة التي قضى فيها أبنائهم عدة سنوات ، لأن شعور الطفل بإتصال الوالدين
بالمدرسة والقائمين عليها يجعله يدرك أنه لم ينقطع عن أسرته ووالديه وهذا
الشعور يعطيه الثقة في نفسه وفي المكان ومن فيه من ناحية ويشجعه على
الإستقامة والإجتهاد من ناحية أخرى


11. السهر والدفاع على مصالح التلاميذ المادية والمعنوية في ماعدا القضايا
التقنية والتربوية التي هي من إختصاص المسؤلين المؤهلين لهذا الغرض ( نقصد
بهم المدير مستشار التربية ، المفتش ) .


ـ صراحة تتنوع وتتعدد مجالات تدخل هذه الجمعيات، ويمكن بشكل مركز القول
إنها تتوزع إلى تنفيذها لأعمال اجتماعية، إذ تتكفل بتوفير الحقيبة
المدرسية، بكل عناصرها، للتلاميذ المعوزين بالمؤسسات العمومية، وتقديم
النظارات الطبية للذين يشكون من قلة النظر، إلى جانب التكفل بالتلاميذ من
ذوي الاحتياجات الخاصة


أما الشق الثاني، فيتعلق بالتنشيط التربوي والثقافي والرياضي، إذ تعمل
الجمعية من موقعها الجديد في المجلس التربوي والإداري للمؤسسة التعليمية،
إلى جانب باقي الشركاء ، على بلورة برنامج العمل السنوي للأنشطة بالمؤسسة


وإلى جانب ما ذكر يمكن للجمعية، أن تنفذ برامج موازية تستهدف الآباء
والأمهات والتلاميذ، والمساهمة في تنشيط الأندية داخل المدرسة، مثل أوراش
التربية على المحافظة على البيئة، والتربية الحقوقية، وتنظيم رحلات أوخرجات
مدرسية


أما في ما يتعلق بالشق التربوي، نقول إنه يفترض في جمعية آباء وأولياء
التلاميذ تنفيذ مختلف الصلاحيات والمسؤوليات الممنوحة إليها بمقتضى القانون
الأساسي للجمعيات ، وذلك من خلال تتبعها لظاهرة تغيبات التلاميذ للتقليص
من نسبها، رغم ما يعتري هذه المهمة من صعوبات لكونها تتطلب متابعة يومية،
وإجراء اتصالات متكررة بأسر التلاميذ، كما من مهام الجمعية محاربة ظاهرة
الانقطاع عن الدراسة، إلى جانب دورها التقييمي لمردودية المؤسسة التعليمية
والرقي بمستوى أدائها، إضافة إلى الوقوف عند الاختلالات الموجودة



وإلى جانب ذلك، تخصص الجمعيات حوافز للتلاميذ المتفوقين، وتقدم المساعدة
للذين يواجهون تعثرا دراسيا، وذلك بمقتضى مذكرة وزارية صادرة في هذا الشأن
والمتعلقة بالدعم التربوي والتي تنص على إمكانية الدعم التربوي الخارجي من
طرف جمعيات الآباء وعموم مؤسسات المجتمع المدني، إلى جانب الدعم المندمج
المؤسسي الذي ينفذه أساتذة المدرسة



هذا بالنسبة لعمل الجمعيات على مستوى المؤسسات التعليمية، أما في ما يتعلق
بالجمعيات على مستوى الفيدرالية الوطنية والفيدراليات الولائية ، فمن أهم
صلاحياتها تأطير الجمعيات المنخرطة بها، وتقوية قدراتها، إلى جانب كونها
الجهة المخاطبة لدى الجهات المعنية، حيث يستشار مسؤولو جمعيات الآباء
وأولياء التلاميذ في مختلف مشاريع الإصلاح التربوي


أخيرا نشير إلى أن هذه الأدوار وغيرها في الوسط المدرسي لاتتحقق إلا إذا
بادرت المؤسسات التربوية التعليمية إلى إتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل
إنشاء وعمل جمعية أولياء التلاميذ بإعتبارها الإطار المفضل للربط بين
الأسرة والمدرسة فلا يجب أن تنظر الإدارة المدرسية بنظرة المتسلط ، بنظرة
المتكبر إلى أعضاء مكتب الجمعية


وعدم التنسيق معهم ، بل يجب عليها أن تضع في متناول الأولياء أو ممثليهم في
الجمعية كل المعلومات المتعلقة بأعمال أبنائهم ، نتائج مختلف عمليات
التقويم ،


معايير وإجراءات التقويم ، الإنتقال والإعادة لتمكنهم من أداء الدور المنوط
بهم (منشور وزاري " إصلاح نظام التقويم التربوي "رقم 2039 مؤرخ في
13/03/2005) حتى أنها توفر لهم المقر أن أمكن لتشجعهم على أداء مهامهم
avatar
المدير العام
مدير الموقع
مدير الموقع


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى